عـــاجل

النجفيون يطالبون باعتماد يوم 25 محرم يوماً لذوي الشهيد في العراق مؤسسة آل البيت لإحياء التراث تحيي ذكرى استشهاد الامام السجاد بمشاركة أساتذة الحوزة العلمية ماذا تعرف عن الشيخ الشافيني ؟ كلماتْ..شعر (سُلطانةُ السّبي)….شعر لاتذهبوا لحرب يريدها السيد بارزاني لهذه الاسباب نبض شوق يحلم المدائن الصغيرة… شعر لحظة التجني منظمة النبتة التنموية تشارك في ورشة ( المنظمة المثالية ) قصيدة / ساقي العطاشى  يامعالي المسؤول استعير كرسيك … لكن هل تستعير وسادتي ؟؟ عراق مقسم ام عراق موحد … لمن ستكون الغلبة “تحت التنقيح” للروائي العراقي حسين عبد الخضر .. قفص.. قصة قصيرة

7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر بالصور.. سامسونغ تكشف رسمياً عن كالاكسي نوت 8 كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال هواوي تطلق هاتف Mate 9 Lite بمواصفات أقل وبدون عدسات لايكا التسويق الالكتروني 7 حقائق لا تعرفها عن الخيار ستجعلك تتناوله يوميا بهذه الطريقة يمكنك توثيق كل لحظاتك في السفر تويتر تطور صفحة دائمة لعرض الأحداث الحية عودة نوكيا.. بين حنين الماضي وحرب ضروس فيس بوك تعلن عن شراكة مع منصة الألعاب Unity لتطوير منصة خاصة بألعاب الويب مايكروسوفت تعمل على إصلاح مشاكل بطارية حواسيب Surface Pro 3

استفتاء كردستان وطحين الحصة

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

ثامر الحجامي

     لعل سائل يسأل؛ ما هو الربط بين ما يقوم به رئيس إقليم كردستان العراق غير الشرعي، من محاولات حثيثة لإجراء استفتاء انفصال الإقليم عن العراق  رغم معارضة الداخل والخارج، وبين طحين الحصة التموينية، الذي تقوم بتوزيعه وزارة التجارة العراقية ؟ .

    فوزارة التجارة تقوم ومنذ عدة شهور، بتوزيع مادة الطحين السيال ذي النوعية الرديئة، الذي لا يصلح إلا علفا للحيوانات على المواطنين، دون الالتفات لكافة المناشدات والصيحات التي تصدر من الشعب العراقي المطحون، ولم تحرك ساكنا من اجل تحسين نوعيته، بل زادت  مبالغ جباية الحصة التموينية، وكأنها تتعامل بالمثل القائل : ” تريد أرنب هذا أرنب، تريد غزال هذا أرنب ” .

   ويبدو إن مسعود البرزاني يحاول أن يستفيد  من تجربة وزارة التجارة في بيعها للطحين السيال، ويذر الرماد في العيون، بان يبيع الإقليم حلم الاستقلال سواء رفضته الأحزاب الكردية أو حتى شعب الإقليم، إضافة الى رفض الحكومة العراقية والدول المجاورة والمجتمع الدولي لهذا الاستفتاء، ولكن مسعود المتشبث بالسلطة بعد انتهاء ولايته والمعطل لبرلمان الإقليم، لا يكترث لما يدور حوله في الساحة الداخلية والإقليمية وحجم المشاكل التي يعانيها الإقليم الآن، فكيف إذا انفصل عن العراق .

    فعلى الرغم من المميزات الكبيرة التي حصل عليها الإقليم بعد عام 2003، والتي جعلته أشبه بدولة داخل دولة، وحجم الموازنات الكبيرة التي كان يحصل عليها الإقليم التي تفوق حجم تعداده السكاني ومحرومية مناطقه، والنفط الذي كان يبيعه الإقليم، دون موافقة الحكومة الاتحادية التي يحضى الأكراد بتمثيل سياسي كبير فيها، إضافة الى الصفقات السياسية في الغرف المظلمة، كل ذلك لم يرض حكومة برزاني وحزبه،  فكان يفتعل المشاكل مع الحكومة المركزية في كل صغيرة وكبيرة، ووصل الأمر الى تعطيل الموازنة العامة للدولة، بل أصبحت أربيل ملجأ للدواعش والإرهابين والداعمين لهم .

    رئيس الإقليم المنتهية ولايته، ولا يحمل صفة قانونية أو شرعية تجعله يدعو للاستفتاء، بعد أن عطل البرلمان في الإقليم، وجعله يعيش أزمة خانقة ومشاكل جمة وصلت الى عدم قدرته على دفع رواتب موظفي الإقليم، يحاول أن يعيد إنتاج نفسه بأنه الحامي القومي للأكراد، دون أن يلتفت الى مصلحة الإقليم وشعبه التي تقتضي أن يكون ضمن عراق قوي موحد، مايزال يخوض حربا مع داعش ومناطق متنازع عليها، ووضع إقليمي ودولي رافض للاستقلال المزعوم، وان المشاكل العالقة يمكن حلها عن طريق التفاهم والحوار، وفق القانون والدستور .

    وعلى الأكراد أن يعلموا قبل غيرهم إن العراق هو وطن الأكراد، مثلما هو وطن العرب والتركمان والمسيحيين والآيزيديين وبقية الطوائف، وهو يسع الجميع بتعدد ألوانهم وطوائفهم، وإن الاستفتاء سيجلب لهم مشاكل لا تحمد عقباها، وهو أشبه بطحين الحصة السيال لا يُعجن ولا يُخبز .

اترك تعليق

درجات وظيفية على شركة التأمين العراقية
حيدر صباح يدخل الى ملعب النوارس بعكازين
ساحل العاج تتغلب على اليابان بهدفين لواحد في مونديال البرازيل
عبق الحسين ……حسين القاصد
الإفراط في تناول القهوة يؤدي الى سلس البول
المانيا تكتسح البرتغال بأربعة أهداف نظيفة في كأس العالم
باريس سان جيرمان يعلن رسميا ضم البرازيلي نيمار بعقد يمتد حتى 2022
الرواية المفقودة
قطر والسعودية والجزائر رفضت مقترحاً عراقياً في الجامعة
“البرنامج الحكومي” الذي قدمه مقتدى الصدر للرئاسات الثلاث
مجلس الشورى الايراني يقر اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي مع العراق
اتفاق النجيفي والصدر والحكيم على تشكيل الحكومة الجديدة بعيدا عن المالكي
صدور الكتاب الرابع للشاعر المصري أبو الحسن حسن عكاشة بعنوان “أصعب ساعات”
اليمن الفقير سيهزم المترفين والمتسولين
هولندا تكشف النقاب عن أول طريق للدراجات الهوائية في العالم يُولِد طاقة شمسية
مصدر أمني :سحب فوج حماية محافظ بغداد وابطال مفخخة بطريق موكبه محاولة حكومية لاغتيال المحافظ
شبكة ناس الاعلامية بالصور مع ( مواكب ) الاطفال من الرميثة الى الديوانية
الخيكاني ترفض قرار المحافظ بإقالة مدير المجاري وتعده مزايدة سياسية
غضب روسي بسبب العقوبات الغربية