عـــاجل

النجفيون يطالبون باعتماد يوم 25 محرم يوماً لذوي الشهيد في العراق مؤسسة آل البيت لإحياء التراث تحيي ذكرى استشهاد الامام السجاد بمشاركة أساتذة الحوزة العلمية ماذا تعرف عن الشيخ الشافيني ؟ كلماتْ..شعر (سُلطانةُ السّبي)….شعر لاتذهبوا لحرب يريدها السيد بارزاني لهذه الاسباب نبض شوق يحلم المدائن الصغيرة… شعر لحظة التجني منظمة النبتة التنموية تشارك في ورشة ( المنظمة المثالية ) قصيدة / ساقي العطاشى  يامعالي المسؤول استعير كرسيك … لكن هل تستعير وسادتي ؟؟ عراق مقسم ام عراق موحد … لمن ستكون الغلبة “تحت التنقيح” للروائي العراقي حسين عبد الخضر .. قفص.. قصة قصيرة

7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر بالصور.. سامسونغ تكشف رسمياً عن كالاكسي نوت 8 كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال هواوي تطلق هاتف Mate 9 Lite بمواصفات أقل وبدون عدسات لايكا التسويق الالكتروني 7 حقائق لا تعرفها عن الخيار ستجعلك تتناوله يوميا بهذه الطريقة يمكنك توثيق كل لحظاتك في السفر تويتر تطور صفحة دائمة لعرض الأحداث الحية عودة نوكيا.. بين حنين الماضي وحرب ضروس فيس بوك تعلن عن شراكة مع منصة الألعاب Unity لتطوير منصة خاصة بألعاب الويب مايكروسوفت تعمل على إصلاح مشاكل بطارية حواسيب Surface Pro 3

القصة القصيرة جدا، حداثوية متكاملة قراءة مختارة في نصوص القاص حيدر الناصري.

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

قراءة.. عباس عجاج.

تزامنا مع الطفرة التكنلوجية المعاصرة، و ما رافقها من سرعة زمنية، و انفتاح النتاج الأدبي ضمن ذلك التطور، فقد تعددت الوسائل الالكترونية من روابط أدبية، و مدونات شخصية ناهيك عن صفحات التواصل الاجتماعي عبر الفيس بوك، و تويتر و غيرها من المواقع، فقد أصبحت تلك الوسائل متنفّس و منافس حقيقي للمطبوع الذي تربعت الجريدة الورقية، و الكتاب، و المجلة المطبوعة على عرشه على مدى سنوات عدّة.
و نتيجة لغلاء الطباعة و النشر فقد ظهر العالم الافتراضي كبديل ملائم، و كشف لنا عن أقلام تقارع الكبار، و تسطر نتاجات زاخرة تدعم سلسلة العطاء الثرّ للأدب المعاصر.
و وفقا لتلك المزامنة برزت على الساحة أجناس أدبية لم تكن من قبل تستقطب الكتاب او القراء على حد سواء، و منها في مجال الشعر ( التالكا، و الهايكو ) ، وفي السرد ( الومضة، و القصة القصيرة جدا )، فأخذت تتضح شيئا فشيئا ملامح تلك الفنون الادبية الجديدة.
و لعل من أبرز تلك الفنون الحداثوية فن القصة القصيرة جدا، و الذي يرمز له اختصارا ” ققج “؛
استطاعت الققج اثبات وجودها، و ترسيخ أقدامها، و استقطاب عاشقيها من كتاب، و قراء.
و كان للساحة العراقية السبق في خوض غمار تلك التجربة، بل السبق في ترسيخ معالمها، و ابراز مفاتنها، و توطيد عناصرها، و من الأقلام اللامعة التي أثرت الفن بجمالية باهرة، الذيقاري، القاص حيدر الناصري، الذي استطاع أن يفرض من خلال أسلوبه السردي المميز ملامح شخصية غير مسبوقه، بما أجاد مناختيار للمفردة اللغوية، و توظيفها في حكائية السرد، ساعده على ذلك تخصصه الأكاديمي في مجال اللغة العربية.
نتطلع من خلال النص ” وضح الخراب ” الى عنوان يزجّ بنا في واقعية انعكاسية لمدى الدمار الذي تخلفه الحروب، فيلجأ القاص بحنكة الكاتب الكبير للاستهلال بجملة ايحائية و استعارة فنية تبين الاسلوب النحوي في تشكيل دلالة زمنية ستحدد فيما بعد اتجاه النص، متحكما في صياغة الجملة، و اختيار المفردة ” عند أطراف البلدة المنتزعة بمناجل الليل “، فيقوم الناصري بنقل تلك الزمنية الى حركة متعاقبة باتجاه مجموعة جمل فعلية تواكب تطور الحدث، و تحرّك الشخوص، فترسم قمة الألم في ذلك الواقع الانعكاسي، مع رفد النص بمساحة كافية للمتلقي لتفكيك و تأويل الحدث حول ذلك الأصبع و تلك اليد و عوق الذراع.
النص:
-” وضحُ الخراب
عند أطرافِ البلدةِ المنتزعةِ بمناجلِ اللّيلِ، ينغلُّ أصبعٌ يتيمٌ، ليد صغيرة، يقلِّب ركام البيوت، يفتّش عن ذراعٍ لعروس معاقة “.
نص اخر، يلجأ القاص من خلاله لأسلوب الحكائية وفق أطر الققج ليخوض به صراع معنوي محوره الرئيس ” فرخ القبّرة “، الا أن بعده الايحائي أبعد من ذلك، حيث اثار الرصاص في الخوذة التي أصبحت وكرا للطيور، و صراع الذات المرتبط بالطائر الصغير، ثم الدمار الذي يلحق بالمكان و مايتركه من أثر تليه قمة الألم النفسي الناتجة عن تلك الأحداث المتلاحقة، ليجبرنا القاص للعودة لعنوان النص لنستشف منه حقيقة المقصود بذلك المولود من الصوان.
النص:
” – مولودٌ من صوّانٍ
في قعر خوذة، ثقبتها زخّات الرّصاص، عشَّشت قبَّرة وحيدة، رقدت على بيضة وحصاة، نثرَ الدّمُ عليها فبانَ كالنَّمش، أزاح الفرخ قشرته، كبر وظلَّ يحدق في أمه وأخيه الصّامت.
صفّق بجناحيه.
عاد، أبصر الخوذة قد جرفتها السّيول، والحصاة تلتمع تحت وهج الشّمس، وبقربها عظامُ صدرٍ لطائرٍ يعرفه “.
و يستمر التنوّع في الية السرد لدى حيدر الناصري، ليضعنا أمام صياغة للحوار الدرامي في كيفية توظيف الاسلوب المسرحي، و الذي راهن المعارضون للققج على عجزها من توظيف حوار درامي في مساحتها الضيقة – حجما – على عكس الرواية، و القصة القصيرة،
فيتجلى لنا في نص ” انعتاق ” البراعة الكامنة في قدرة الكاتب على توظيف كافة الامكانيات المتاحة، مستخدما أنماطا متعددة لتوظيفها ضمن السياق الاسلوبي:
1.. استخدام ثنائية التضاد ( جاني، مجني عليه )، ( قعر الساقية، علو الغيمة ).
2.. التوظيف الفني ( رسم صور معالم الانفجار في ذهن المتلقي )، ( صورة الغيمة على شكل ملاك )
3.. التشكيل البصري غير المقروء من خلال اتقان رصف علامات الترقيم ( : ؟ ، . ! – ).
4.. زيادة المساحة البيضاء في الصفحة، و ما لها من أثر في نفس المتلقي.
5.. التوظيف السينمائي كما في الجملتين الأخيرتين اللتين بمثابة زوم الكاميرا.
6.. زجّ المؤثر الصوتي بالواقع الحسي لمشهد الانفجار.
النص :
” – انعتاق
بعدَ اتضاحِ معالمِ الانفجار سألتهُ:
كيف لهم أن يفرقوا بينَ لحمِ الجَاني ولحمِ الضّحية؟
– هُنا لا يمكنهم.
– أ يدفنانِ معا؟!
– اُنظرْ لقعرِ السَّاقية الغائرة- جثثٌ وأوحال-،
وأنعمْ النَّظرَ للغيمةِ الّتي على شكلِ ملاك “.
.. من هنا، نستخلص ولادة قلم بارع في عجن، و صياغة المفردة للخروج بجمالية تكاملية لفن مستحدث يصفه الكثيرون ب ” الأصعب ” من بين أجناس السرد القصصي.

اترك تعليق

مدينة نوّارة الأملاك السياحية الترفيهية في كربلاء تفتح أبوابها أمام المواطنين
إعفاء حكيم شاكر من مهمة تدريب منتخب العراق وتشكيل لجنة لاختيار بديل اجنبي
الحكيم خيمة عراقية
الاعمار توجه تشكيلاتها بشراء ما تحتاجه من المنيوم واسلاك من شركة اور
ائتلاف الوطنية: سعر المقعد البرلماني وصل الى مليون دولار
أدوّر “عالعقل” يا ناس!
خطيب جمعة الموصل : أطالب المفوضية بإلتزام أوامر الشرع الحنيف والأبتعاد عن التزوير
7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية
المرجع السيستاني: التعرض للصحابة مُدان وهو خلاف ما امر به اهل البيت
فيسبوك تطلق تحديثا جذريا لتطبيق الرسائل المصورة Slingshot
أزمة منتصف العمر بين ترقيع الذات والجفاف العاطفي
تحت شعار (دعم فتوى المرجعية الرشيدة للجهاد الكفائي) تقيم اللجنة العشائرية مؤتمرها الاول في الديوانية
انبطاح العبادي!
فينومينولوجيا الغرف المظلمة
لجنة سقوط الموصل: أعضاء في حزب البارزاني شاركوا بوضع الأسئلة له
“الشريك الناصح” …..(4) [الفئات الأربع، وأصحاب العقود والأجر اليومي]
بطاقة إلى زمن سومري
مقتل 10 من مقاتلي حزب الله في اشتباكات أمس مع جبهة النصرة
إقليم كردستان يقرر وقف رحلات معتمريه إلى السعودية خوفاً من فايروس كورونا
المفوضية: 79% من الذين تسلموا البطاقات الإلكترونية بالديوانية شاركوا بالاقتراع العام