عـــاجل

النجفيون يطالبون باعتماد يوم 25 محرم يوماً لذوي الشهيد في العراق مؤسسة آل البيت لإحياء التراث تحيي ذكرى استشهاد الامام السجاد بمشاركة أساتذة الحوزة العلمية ماذا تعرف عن الشيخ الشافيني ؟ كلماتْ..شعر (سُلطانةُ السّبي)….شعر لاتذهبوا لحرب يريدها السيد بارزاني لهذه الاسباب نبض شوق يحلم المدائن الصغيرة… شعر لحظة التجني منظمة النبتة التنموية تشارك في ورشة ( المنظمة المثالية ) قصيدة / ساقي العطاشى  يامعالي المسؤول استعير كرسيك … لكن هل تستعير وسادتي ؟؟ عراق مقسم ام عراق موحد … لمن ستكون الغلبة “تحت التنقيح” للروائي العراقي حسين عبد الخضر .. قفص.. قصة قصيرة

7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر بالصور.. سامسونغ تكشف رسمياً عن كالاكسي نوت 8 كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال هواوي تطلق هاتف Mate 9 Lite بمواصفات أقل وبدون عدسات لايكا التسويق الالكتروني 7 حقائق لا تعرفها عن الخيار ستجعلك تتناوله يوميا بهذه الطريقة يمكنك توثيق كل لحظاتك في السفر تويتر تطور صفحة دائمة لعرض الأحداث الحية عودة نوكيا.. بين حنين الماضي وحرب ضروس فيس بوك تعلن عن شراكة مع منصة الألعاب Unity لتطوير منصة خاصة بألعاب الويب مايكروسوفت تعمل على إصلاح مشاكل بطارية حواسيب Surface Pro 3

من هو الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي؟ اكمل دراسته الاولية والثانوية في مدينة الصدر

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

تقرير : شبكة ناس الاعلامية /

متابعة / منال العجيلي :

ولد عبد الوهاب عبدالزهرة زبون الساعدي في مدينة العمارة جنوب العراق وانتقل إلى بغداد ليسكن مدينة الصدر واكمل دراسته الاولية والثانوية فيها.

وبعدها درس في جامعه الموصل ليكمل تربيه فيزياء فيها.
دخل الكلية العسكرية الأولى الدورة(69) وتخرج برتبة ملازم .
خدم في وحدات القوات الخاصه.
دخل كلية القياده وبعدها الأركان دورة ( 61) برتبة نقيب وهو من بين العشرة الاوائل على دورته وتخرج برتبة رائد ركن من كلية الأركان بتقدير عالي ( منح شهادة الماجستير في العلوم العسكرية) .
ثم دخل كلية الحرب برتبة عقيد ركن .
اشتغل منصب استاذ محاضر في كلية الأركان لكونه من المتفوقين .سنة 2000 .وتخرج على يديه عدد من الضباط العراقيين والعرب .
عين في جهاز مكافحة الإرهاب وأصبح رئيس أركان قوات مكافحة الارهاب وهذا المنصب يوازي رئيس أركان قوات الحرس الجمهوري سابقا .

العمليات العسكرية
تحرير الرمادي : عند سقوط محافظة الرمادي بيد داعش كلف الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي بقيادة أفواج الفرقة الذهبية والوية الرد السريع وفوج الشهيد اللواء فيصل الزاملي في الانبار وأسهم في تحرير بروانة ومناطق جنوب الرمادي وحررمنطقة البو طعمه والمحزم والمزرعة والمالحة.

تحرير بيجي : صدر أمر القيادة العامة للقوات المسلحة بتعينه قائد عمليات صلاح الدين بدلا من الفريق علي الفريجي ودخل الفريق الساعدي مركز بيجي وحرر قرية البو جواري ودخل مصفى ييجي وفك الحصار عنها بعد 5 شهور من الحصار .

تعرض للإصابة في معارك بيجي ورقد في المشتشفى إلى أن تماثل للشفاء .

تحرير تكريت : عاد الفريق الركن عبدالوهاب ليقود قوات الفرقة الذهبية والقوات المتجحفلة معها وقام بخلع رتبته العسكرية واقسم أن لا يرتديها حتى تحرير تكريت وحرر حي القادسية وفك الحصار عن جامعة تكريت وحرر تقاطع الديوم وحي ديوم ليدخل تكريت من من الغرب والشمال ويدخل مركز المدينة والقصور الرئاسية ويعلن تحرير تكريت بالكامل وقد حررت قواته ثلث محافظة صلاح الدين ، وخلال تحرير صلاح الدين لم يرى عائلته لمدة 11 شهرا .

قد يهمك ايضاً جهاز مكافحة الإرهاب يكمل مهامه في الساحل الايسر للموصل بالكامل

تحرير الفلوجه : اصدر القائد العام للقوات المسلحه امر بتكليف الفريق الساعدي لقيادة المعركة حيث اجتمع الجيش والاتحاديه والفرقة الذهبيه تحت امرته ولقد تنبأ القاده الاجانب بأن المعركه سوف تستغرق ٧ شهور حيث صرح الساعدي بأنه لا يحتاج سوا شهرين فقط وكانت من انجح المعارك حيث الحفاظ ع البنى التحتيه والسكان وارواح المقاتلين وكانت مفاجئه لكل العالم كيفه وضع هكذا خطط.

تحرير مدينة الموصل : قاد الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي المحور الشرقي لمدينة الموصل فوضع خططه العسكرية وفاجأ داعش بخطط العسكرية وانتخابه الأهداف وانقض بطريق مذهلة فحرر حي كوكجلي وحي السماح وحي الانتصار وحي المحاربين والقادسية الاولى والثانية وحي النور والمشراق وشقق الكرامة وعدن وحي الميثاق وعدن وحي الحدباء والاربجية والنور وحي الزهور والمصارف والبريد والمثنى والرفاق والصديق والبلديات والكندي والكفاءات الأولى والثانية وحرر جامعة الموصل والمجموعة الثقافية وحي الشرطة والمهندسين وحي الزراعي ونركال وحرر جامع الموصل الكبير ورفع العلم العراقي .

أطلقت عليه إحدى الصحف الأمريكية تسمية: (( روميل الجدبد )) Rommel of lraq في الإشارة منها ثعلب الصحراء القائد الألماني ارفين روميل لما يمتاز به من خطط عسكرية باهرة قادرة على صعق العدو بأسرع وقت .

لم يخسر الفريق عبد الوهاب الساعدي أي معركة خاضها من معارك التحرير وقاد المعارك بأقل الخسائر وكانت توجيهاته وحرصه على الحفاظ البنى التحتية وأرواح المدنيين وممتلكاتهم.

تعرض الساعدي لمحاولة اغتيال فاشلة من قبل فريق ثنائي داعش ولم يصيب بأي اذى اثناء
عمليات التحرير في الموصل
لم يستمع إلى آراء ومقترحات السياسين في إدارته للمعركة فكان يدير المعارك بمهنية عالية واعطيت له الصلاحيات الكاملة في إدارة المعارك, ويعتبر محرر الساحل الأيسر لمدينة الموصل.
الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائدا متميزا تحلى بأخلاق عالية وبساطته و بمهنية عالية في إدارة المعارك وحسن المعاملة مع أهالي الموصل أثناء تجواله في الأحياء السكنية المحررة, وسيذكرك اهل العراق أيها القائد الشجاع وقد تركت بصمة في في قلوب جميع العراقيين.

الف تحية لك ايها البطل ابن العراق البار..

Image may contain: 2 people, outdoor
Image may contain: 1 person
Image may contain: 1 person, smiling, closeup
 

اترك تعليق

أمريكا تحقق في “هجوم لداعش بقذيفة كيماوية” على قواتها بالعراق
المواطن والمرجعية جسد واحد
لترشيد الكهرباء واستثمار ساعات الدوام .. الداخلية ترفع اجهزة التلفاز والريسيفر من غرف دوائر الوزارة
مفارز تصليح متنقلة لادامة محطات الضخ الاروائية في  ميسان
شركة Jolla تعلن عن أول حاسوب لوحي بنظام التشغيل Sailfish OS
ربهم اميركا…وقبلتهم البيت الابيض
النائب عادل شرشاب يطالب القوات الامنية بالتحرك فورا للبحث عن طلاب القوة الجوية المختطفين
بكين تفرض غرامات على ملوثي البيئة
مبادرة فريدة : فعاليات تعليم الصلاة في مدرسة الحديبة الابتدائة للبنات في ديالى
طبيعي ماحدث في مستشفى اليرموك فلماذا إستغرابكم
شرطة ذي قار تعلن دخول (7) كلاب (K9) للخدمة
جيشنا المقدام …سُور للوطن الحبيب
أذكى 10 أشخاص في العالم
كتلة كردية : الحشد الشعبي يدافع عن العراق باكمله ووجوده أصبح ضرورة
بالصور: العتبة الحسينية تنجز 60% من مشروع سرداب الإمام الحجة (عج) وتعلن افتتاحه في الأشهر القليلة القادمة
نواب بابل يطالبون العبادي بمنح المحافظة منصب وزاري
وزير الكهرباء ينفي انهاء عقود العاملين باجر يومي
بعد لقاءه السيد الصدر : السيد عمار الحكيم يحذر من “تحركات مشبوهة” لجر الفوضى الى المناطق الجنوبية
جهاز لينوفو Yoga 3 Pro الذي تحدى أسطورة MacBook Air
لويس سواريز يُصر: ميسي مُدهش وأفضل من رونالدو