http://www.nasiraq.net/wp-content/themes/exl_gift_ver3
عـــاجل

صرخة زهرة اللوتس افتتاح محطة تعبئة الوقود ريبال ٢ الاستثمارية في قضاء الكوفة الناصري..الايام القادمة ستشهد تسيير رحلات إلى مشهد وبعض العواصم العربية  زنبقة مكتب السيد الصدر في الجنوب يقيم مهرجان الانتصار الجماهيري في الناصرية .. مصور شعب ومكاتب مكافحة إجرام كربلاء تلقي القبض على 17 متهما بجرائم جنائية مختلفة من بينهم متهم مطلوب وفق مادة الخطف واخر بالقتل العمد أحمد الباقري  الصدى والصوت في ذاكرة المدينة  المؤسسة الوطنية للتنمية البشرية تختتم جلستها الأولى من برنامجها الموسوم العدالة والأمن في كربلاء المقدسة منظمة ساوة لحقوق الإنسان تقوم بتنفيذ ورش التوعية الخاصة بحقوق الشهداء والمفقودين قسرا كلمة النصر التي القاها العبادي من قلب الموصل المحررة يوم الاثنين 10تموز2017 العبادي يوجه بتعطيل الدوام الرسمي غداً ابتهاجاً بتحرير الموصل وزارة التربية تعلن تأجيل امتحان السادس الاعدادي الى يوم الاربعاء وتأجيل امتحان الخميس الى السبت المقبل عناقيد الزهر هايبون

كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال هواوي تطلق هاتف Mate 9 Lite بمواصفات أقل وبدون عدسات لايكا التسويق الالكتروني 7 حقائق لا تعرفها عن الخيار ستجعلك تتناوله يوميا بهذه الطريقة يمكنك توثيق كل لحظاتك في السفر تويتر تطور صفحة دائمة لعرض الأحداث الحية عودة نوكيا.. بين حنين الماضي وحرب ضروس فيس بوك تعلن عن شراكة مع منصة الألعاب Unity لتطوير منصة خاصة بألعاب الويب مايكروسوفت تعمل على إصلاح مشاكل بطارية حواسيب Surface Pro 3 هواوي تطرح حاسبها المتحول MateBook في السعودية تطبيق ntwrk لتنظيم جهات الاتصال وفقاً لحاجتك بالتواصل معهم 10 معلومات أساسية حول معمارية معالجات Zen إتش بي توقف اعتمادها على نظام أندرويد وتتحول إلى ويندوز 10

أحمد الباقري  الصدى والصوت في ذاكرة المدينة 

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

نعيم عبد مهلهل
هذا رجل عرفته الناصرية جيدا، كبير في أبداعه وأخلاقه، منذ صباه وهو يضع جمالية النص ،نثرا كان ام شعرا أم ترجمة في كل جيوب ملابسه ، لم يتخلف يوما عن ملامسة اجفانه لكتاب ، ولم يتقاعس يوما في ابداء ملاحظة او نصيحة لأي مبتدأ في الكتابة جاء اليه يطلب ارشادا .
أحمد محمد الباقري ( 1941 ) ذاكرة طيبة سكنتها أحلامه التي انتجاها كتبا وذكريات ، وهو المنتمي الى عائلة اصيلة شكل حضورها في بيتهم العريق وسط شارع الحبوبي حضورا ثقافيا وروحيا عندما كان ديوان والده المرحوم السيد محمد الباقري يشكل محطة التقاء ثقافي ومعرفي للكثير من عوائل المدينة وما يميز هذا الديوان انه في فصل الربيع والصيف يكون فوق السطح .
عرفت احمد الباقري منذ طفولتي والمتخرج من معهد الفنون الجميلة عام 1962.
عندما كنت في المتوسطة اتواجد مع أخيه المرحوم حسن سيد محمد حيث تربطني به وبرياض الدجيلي صداقة العمر بكل ابتساماته ودموعه، وهناك التقيت الباقري ووضعت عيوني على عناوين اغلفة كتب مكتبته الغنية بكل المعارف ، وفي الثالث متوسط اهداني اول كتاب يهدى الي في حياتي ،وهو ترجماته الرائعة للشعر الفرنسي عن طريق الإنكليزية في كتابه الشهير رصيف سوق الازهار ( 1970 ) والذي كتب مقدمته الشاعر الشهيد خالد الأمين .
واعتقد ان هذا الكتاب والذي ترجم فيه مقاطع من ملحمة الشاعر الفرنسي سان جون بيرس ( آناباز ) هو من الهمني لكتابة اول دراسة أدبية في حياتي وانا في الثالث المتوسط وكانت بعنوان ( الصورة الشعرية في عالم سان جون بيرس ) ، واعطيتها الى أخيه المرحوم حسن ليقدمها الى الباقري ،لأني كنت مرعوبا من تقديمها لها بنفسي ، فلم يصدق ان صبيا بعمر 15 عام يكتب عن شاعر صعب ومثير مثل بيرس.
منذ ذلك الوقت وانا اعتبر الباقري المعلم والصديق ومرجعيتنا الأدبية التي نحتفي فيها في كل مناسباتنا الأدبية كقامة رائعة ومثمرة، وربما شكل هو والراحل الروائي محسن الخفاجي ثنائيا رائعا في انتاج الكثير من التراجم والابداعات ومنها كتابهم المشترك (سماء مفتوحة الى الابد). وشاركهم في كتابته الراحل عبد الجبار العبودي.
احمد الباقري الذي صمدت روحه ضد كل المحن والمتغيرات، يمثل اليوم واحدا من شمعدانات الادب السومري المضيئة في تواريخنا وذكرياتنا، وحتى عندما سكنته علة القلب لم يفارق كتبه واحلام الكتابة لديه.
هو في حضوره بالرغم من بطيء حركته يمثل توهج المكان وعطره واصالته، لتحسه مرتفعا في مودة الحب الى مدينته واجيالها الأدبية كما ترتفع زقورة أور في سماء احلامنا السومرية.

اترك تعليق

صرخة
زهرة اللوتس
افتتاح محطة تعبئة الوقود ريبال ٢ الاستثمارية في قضاء الكوفة
الناصري..الايام القادمة ستشهد تسيير رحلات إلى مشهد وبعض العواصم العربية 
زنبقة
مكتب السيد الصدر في الجنوب يقيم مهرجان الانتصار الجماهيري في الناصرية .. مصور
شعب ومكاتب مكافحة إجرام كربلاء تلقي القبض على 17 متهما بجرائم جنائية مختلفة من بينهم متهم مطلوب وفق مادة الخطف واخر بالقتل العمد
أحمد الباقري  الصدى والصوت في ذاكرة المدينة 
المؤسسة الوطنية للتنمية البشرية تختتم جلستها الأولى من برنامجها الموسوم العدالة والأمن في كربلاء المقدسة
منظمة ساوة لحقوق الإنسان تقوم بتنفيذ ورش التوعية الخاصة بحقوق الشهداء والمفقودين قسرا
كلمة النصر التي القاها العبادي من قلب الموصل المحررة يوم الاثنين 10تموز2017
العبادي يوجه بتعطيل الدوام الرسمي غداً ابتهاجاً بتحرير الموصل
وزارة التربية تعلن تأجيل امتحان السادس الاعدادي الى يوم الاربعاء وتأجيل امتحان الخميس الى السبت المقبل
عناقيد الزهر
هايبون
ابليس سعيد!
عشق
ماء وبستان ….
مازلت القصيدة اليتيمة، وليس من قائل لي!.
رئيس مؤسسة ناس يدعو لتأسيس حزب نسوي
مجلس ذي قار يقرر تعطيل الدوام غدا الخميس بسبب ارتفاع درجات الحرارة
حتّى لا تتحوّل حياتنا لمقبرة كبرى
المواطن : ابناء الجنوب اكثر استحقاقا من التبرع لدول خارجية
الموارد المائية في ذي قار :مناسيب الفرات في اعلى مستوياتها ولا مخاوف من توقف المحطة الحرارية
موسكو: تركيا داست على القانون الدولي بدخول قواتها العراق
الأحزاب والخيط والعصفور
الصدر يدرج اسمه ضمن سجلات المعتصمين في الخيمة رقم 35 وينضم الى مخيمات الاعتصام الوطني السلمي
سؤال ما بعد داعش.. هل نحن مستعدون؟
الجبوري يحيل أسماء ثلاثة مرشحين لمنصب وزير الدفاع الى العبادي
أمنية صلاح الدين: القوات الامنية تصل الى مسافة 300 متر من مبنى المحافظة
ممثل إيطالي يشنق نفسه على خشبة المسرح
“علمي_هويتي” هاشتاك عراقي يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي وحملة رفع علم العراق فوق أسطح البيوت
الموناليزا» الأفغانية تواصل درب الآلام
كربلاء المقدسة تشهد إنطلاق إنتخابات مجالس إدارة الجمعيات الفلاحية
ذي قار تبحث مع الأمم المتحدة ملفي تطوير الخبرات الإدارية ،ودعم النازحين
العداء عدنان طعيس يحرز الوسام الثاني للعراق في دورة العاب آسيا
وزير العمل والشؤون الاجتماعية :اطلاق العمل بالرواتب الجديدة لشبكة الرعاية خلال النصف الثاني من العام الحالي
اتحاد الكرة يرسل دعوات رسمية للمحترفين استعداد لمباراتي اليمن و البحرين
ذي قار :استكمال اجراءات المباشرة بربط 6 محطات كهرباء متنقلة ( 33/ 11 KV ) استعدادا لموسم الصيف القادم
اصابعكم هي التي قتلت ابنائكم في سبايكر !!