عـــاجل

“تحت التنقيح” للروائي العراقي حسين عبد الخضر .. قفص.. قصة قصيرة أ ما آن لشمهودة أن تنتفض؟ الثقافة ببن المُعنون والعنوان استفتاء كردستان وطحين الحصة ما قبل تدويل الحرمين.. حرب المواقيت وتدويلها المسلمون في ميانمار محنٌ تتجدد ومجازرٌ تتعدد محافظ ذي قار يوزع هدايا وكسوة العيد على الايتام الإعلاميون الحربيون يطلقون مشروعهم الكبير في كربلاء المقدسة 7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر مشاريعٌ أوروبيةٌ تقوَّضُ ومؤسساتٌ أمميةٌ تدمرُ محافظ ذي قار يرعى حفلا لتكريم الطلبة والكوادر التربوية المتميزة  تَعرفوا على قصّة السيّد مالك الدريعي!

7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر بالصور.. سامسونغ تكشف رسمياً عن كالاكسي نوت 8 كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال هواوي تطلق هاتف Mate 9 Lite بمواصفات أقل وبدون عدسات لايكا التسويق الالكتروني 7 حقائق لا تعرفها عن الخيار ستجعلك تتناوله يوميا بهذه الطريقة يمكنك توثيق كل لحظاتك في السفر تويتر تطور صفحة دائمة لعرض الأحداث الحية عودة نوكيا.. بين حنين الماضي وحرب ضروس فيس بوك تعلن عن شراكة مع منصة الألعاب Unity لتطوير منصة خاصة بألعاب الويب مايكروسوفت تعمل على إصلاح مشاكل بطارية حواسيب Surface Pro 3

طائفية منارة الحدباء !!

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

علي حسين

تصاب الذاكرة الوطنية بالعطب ، اذا وجدت نفسها في بيئة طائفية سيئة ، ومن سوء حظ هذه البلاد التي سميت بلاد النهرين ، رغم اعتراض ” عالم الآلسنيات ” حكيم عبد الزهرة على هذه التسمية التي جلبت البؤس للبلاد على حد قوله ، أنها تعيش اليوم في زمن أمراء الطوائف ، بعد ان عاشت سنوات في زمن قادة النصر والسلام ، اليوم هناك من يقدم حياته ثمنا لكي يعيش العراق بامان واستقرار ، ولكن هناك من يتنكر لهذه البلاد ، ومن يصر على أهانتها ، واخيرا هناك من يفرح وهو يرى ديناميت داعش يهدم معالمها الحضارية ، اعذروني ، هل قلت حضارية ، هذه كلمة تخدش مسامع المسؤولين عن ادارة بلاد النهرين ، فما معنى ان تكون هذه البلاد متحفاً تاريخياً ، لسنا في حاجة الى تراث ولا حضارة ، ولا احجار تخبرنا ان هناك انسان عاش على هذه الارض وعَمرها منذ الاف السنين ، الم يخبرنا ” فيلسوف الجنّ والإنس ” كاظم الحمامي اننا احفاد كائنات فضائية .
بعد التغيير ، كان اياد علاوي اول من اعتبر التراث والاثار مجرد ترف ، فنحن في مرحلة بناء الانسان ، فالغى وزارة الاثار والسياحة ، وحين انتبه علامة العراق ابراهيم الجعفري للآمر ، حاول تداركه فوضع على راس الوزارة مسؤولا ينتمي الى حزب ديني يعتبر الاثار اثم من عمل الشيطان ، وليس صفحة من صفحات تاريخ البشرية ، فلماذا ياسادة تتعجبون على من يكتبون في الفيسبوك ان منارة الحدباء مجرد حجارة ، نعم يا اعزائي مجرد حجارة ، لكن قبل سنوات كانت مثل هذه الحجارة ان تمحي بلداً من الوجود ، لانها تمثل تراثك الديني ، فلماذا ياعزيزي لا تريد لمنارة الحدباء ان تمثل تراثك الحضاري .
سيقول البعض ان الشيء المهم اليوم ، في بلاد وادي الرافدين ان ينجو المواطن العراقي من مصير مجهول ، وان يعود الى بيته وهو على قيد الحياة ، المسالة الاهم هي حياة الناس ، لاترف الحديث عن الاثار والحضارة ، قد يكون الامر صحيحاً ، ولهذا صمتنا مثل صمت القبور على ابشع جريمة سرقة للتاريخ مرت على البشرية ، حين نهبت المتاحف والمعارض والاثار والمخطوطات الثمينة ونحن نتفرج . .
قبل أن تصل معاول داعش ومتفجراتها الى حضارة العراق ، كان القائد الضرورة قد قرر ان يضع اسمه على كل حجارة في بابل واشور ، وجاء بعده خضير الخزاعي الذي اراد ذات يوم ان يغلق معهد الفنون الجميلة لان واجهته مليئة بالتماثيل، ربما سيعتبر البعض حديثي نوع من البطر ، فنحن لانزال نختلف على كتب التاريخ المدرسية ، ولم نحدد حتى هذه اللحظة ماذا نقول لتلاميذ المدارس ، هل نحن حقاً ابناء حضارات سومر واشور وبابل ، البعض يعتقد ان نصف هذا الشعب صفوي ، والنصف الاخر مجرد اقوام نزحت من دول الجوار ، واخبرنا ذات يوم المؤرخ الجهبذ النائب طه اللهيبي بان اصولنا هندية .
اقرا ما يكتب في الفيسبوك من سخرية حول حجارة الحدباء ، واتحسر على شباب اصبحوا يؤمنون ان التاريخ بالنسبة لهم ما تحدده طائفتهم ، لا ما خطته اصابع حمورابي ذات يوم .

اترك تعليق

“تحت التنقيح” للروائي العراقي حسين عبد الخضر ..
قفص.. قصة قصيرة
أ ما آن لشمهودة أن تنتفض؟
الثقافة ببن المُعنون والعنوان
استفتاء كردستان وطحين الحصة
ما قبل تدويل الحرمين.. حرب المواقيت وتدويلها
المسلمون في ميانمار محنٌ تتجدد ومجازرٌ تتعدد
محافظ ذي قار يوزع هدايا وكسوة العيد على الايتام
الإعلاميون الحربيون يطلقون مشروعهم الكبير في كربلاء المقدسة
7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية
يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية
آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر
مشاريعٌ أوروبيةٌ تقوَّضُ ومؤسساتٌ أمميةٌ تدمرُ
محافظ ذي قار يرعى حفلا لتكريم الطلبة والكوادر التربوية المتميزة 
تَعرفوا على قصّة السيّد مالك الدريعي!
الناصري يعلن عن تشكيل لجنة من 10 جهات  لمتابعة الهزات الارضية  شمالي ذي قار
وجه البّسام
الصدر يستقبل السفير الياباني لدى العراق
السراب
أشعِلْ نصراً
شبكة ناس الاعلامية تشارك اهالي ناحية القيارة بالموصل افراحهم بعيد الاضحى المبارك.. اليوم الثالث
المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا تُصدر جملةً من التوصيات للزائرين القاصدين مدينة كربلاء المقدّسة لإحياء زيارة أربعين الإمام الحسين(عليه السلام)..
الجعفري لدول العالم: ما لم نـُقاتل وتـقاتِلوا معنا داعش فسيقاتلونكم على أرضكم
آمرلي هيّ آمرلي
سوريا.. هدنة بين الحكومة والمعارضة بحمص
نقل عقد مشروع بناء (130) مدرسة في اهوار محافظات ( ميسان , ذي قار , البصرة ) الى وزارة الاعمار والاسكان
مليون مفقود في العراق و520 مقبرة جماعية
اين الاهتمام
ليفني تتحدى نتنياهو وتلتقي المالكي
وزارة الداخلية تقرر العمل بنظام البديل ..
سامسونج تكشف عن شاشتين للحاسبات تحملان معالج AMD
مبعوث الرئيس الروسي يسلم الجعفري نسخة من رسالة خطية موجهة من بوتين إلى العبادي
الصدر ينتقد “البيانات الرنانة” التي تهدد بضرب مصالح تركيا ويدعو لإخرج الأتراك “سياسياً”
الشباب والرياضة: خليجي 22 بالنسخة السعودية مرفوض ونقل الـ23 للكويت ليس رسميا
رئيس مجلس النواب لـ(المدى): 40 دولة تشارك في مؤتمر البرلمانات.. وبغداد ستستقبل 12 رئيسا
قيادة العمليات المشتركة تؤكد تحرير جزيرة الخالدية شرقي الأنبار بـ”الكامل”
عند انتهاء زيارة الاربعين متطوعو لواء الخدمة الحسينية يباشرون بأعمال التنظيف
مسلحون مجهولون يختطفون احد التجار في الديوانية ويطالبون بفدية مالية
أنقرة: منفذ هجوم «سوروتش» تركي التحق بـ «داعش» قبل شهرين
مؤسسة ناس تشارك في ندوة حول العنف ضد المرأة… تقرير بالصور