عـــاجل

“تحت التنقيح” للروائي العراقي حسين عبد الخضر .. قفص.. قصة قصيرة أ ما آن لشمهودة أن تنتفض؟ الثقافة ببن المُعنون والعنوان استفتاء كردستان وطحين الحصة ما قبل تدويل الحرمين.. حرب المواقيت وتدويلها المسلمون في ميانمار محنٌ تتجدد ومجازرٌ تتعدد محافظ ذي قار يوزع هدايا وكسوة العيد على الايتام الإعلاميون الحربيون يطلقون مشروعهم الكبير في كربلاء المقدسة 7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر مشاريعٌ أوروبيةٌ تقوَّضُ ومؤسساتٌ أمميةٌ تدمرُ محافظ ذي قار يرعى حفلا لتكريم الطلبة والكوادر التربوية المتميزة  تَعرفوا على قصّة السيّد مالك الدريعي!

7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر بالصور.. سامسونغ تكشف رسمياً عن كالاكسي نوت 8 كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال هواوي تطلق هاتف Mate 9 Lite بمواصفات أقل وبدون عدسات لايكا التسويق الالكتروني 7 حقائق لا تعرفها عن الخيار ستجعلك تتناوله يوميا بهذه الطريقة يمكنك توثيق كل لحظاتك في السفر تويتر تطور صفحة دائمة لعرض الأحداث الحية عودة نوكيا.. بين حنين الماضي وحرب ضروس فيس بوك تعلن عن شراكة مع منصة الألعاب Unity لتطوير منصة خاصة بألعاب الويب مايكروسوفت تعمل على إصلاح مشاكل بطارية حواسيب Surface Pro 3

مبروك لكردستان

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

هادي جلو مرعي

في 25 سبتمبر المقبل، وقبل دخول الخريف سيكون الشعب الكردي على موعد مع إستفتاء عام لسكان الإقليم ليصوتوا على قرار الإنفصال عن بغداد من عدمه. والمؤكد إن الإقبال سيكون كبيرا في أول بادرة من نوعها في تاريخ الأمم الكردية أن تتاح لهم هذه الفرصة ويشاركوا في التصويت لتقرير المصير، وستكون النتيجة إيجابية للغاية فليس من المعقول أن يتجنب المواطن الكردي تلك الفرصة ليحقق الحلم العتيق.

وبرغم المخاوف من تداعيات مثل هذا الإستفتاء إلا إن الأكراد يرون إن وجودهم الحقيقي هو في تحقيق ذاتهم القومية والإنفصال عن جميع الأمم الأخرى، وعقد شراكات بينهم دون أن يكونوا أتباعا لهذه الأمة، أو تلك، أو أن يكونوا أقليات مقموعة في بلدان تهضم الحقوق، وتذل المواطنين وتحاسبهم على اللباس التقليدي واللغة الخاصة والعادات والتقاليد، وتعرضهم الى الموت والسجون في حال نهضوا وطالبوا بحقوقهم المشروعة.

رئيس إقليم كردستان السيد مسعود برزاني أكد إن قرار إجراء الإستفتاء لارجعة عنه، وجميع الذين إعترضوا من الأكراد وخاصة السياسيين فهم يعترضون على مباديء معينة لكنهم لن يصوتوا بالرفض لقرار الإنفصال عن بغداد، وسيذعنون للإرادة الشعبية العامة التي تقرر المصير بصوت واحد وهو ماسيحصل حيث تبدو الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية متفهمة لموقف الأكراد خاصة بعد التطورات التي حصلت في الملف السوري، وتقدم قوات سوريا الديمقراطية بدعم الأكراد بالرغم من إعتراض تركيا التي عبرت عن الأسف لقرار إجراء الإستفتاء بالنسبة لأكراد العراق، وبرغم الرفض الإيراني، وإمكانية حدوث صدام بين البيشمركة والقوات العراقية، أو الحشد الشعبي على خلفية نزاع على كركوك، أو مناطق متنازع عليها خاصة المناطق الواقعة في شرق الموصل والمحررة من سيطرة داعش.

الحكومة العراقية لاتمتلك الكثير من الأوراق لممارسة ضغوط ما تعطل الإستفتاء، أو ترفض نتائجه، أو تمنعها من أن تكون واقعا وتنعكس على واقع العملية السياسية، وعلى أية حال فإن الأيام والأسابيع القادمة والتطورات المتسارعة في المحيط العرب والإقليمي كفيلة بترتيبات غير متوقعة ووقائع قد تغير كل شيء، وماعلينا سوى أن ننتظر.

 

اترك تعليق

“تحت التنقيح” للروائي العراقي حسين عبد الخضر ..
قفص.. قصة قصيرة
أ ما آن لشمهودة أن تنتفض؟
الثقافة ببن المُعنون والعنوان
استفتاء كردستان وطحين الحصة
ما قبل تدويل الحرمين.. حرب المواقيت وتدويلها
المسلمون في ميانمار محنٌ تتجدد ومجازرٌ تتعدد
محافظ ذي قار يوزع هدايا وكسوة العيد على الايتام
الإعلاميون الحربيون يطلقون مشروعهم الكبير في كربلاء المقدسة
7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية
يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية
آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر
مشاريعٌ أوروبيةٌ تقوَّضُ ومؤسساتٌ أمميةٌ تدمرُ
محافظ ذي قار يرعى حفلا لتكريم الطلبة والكوادر التربوية المتميزة 
تَعرفوا على قصّة السيّد مالك الدريعي!
الناصري يعلن عن تشكيل لجنة من 10 جهات  لمتابعة الهزات الارضية  شمالي ذي قار
وجه البّسام
الصدر يستقبل السفير الياباني لدى العراق
السراب
أشعِلْ نصراً
انطلاق فعاليات الملتقى الاعلامي الاول في ذي قار
الإعلام الشريف بين الحياة والموت!
الكرباسي يستقبل شربه ويشدّد على أهمية التراث والسياحة
عاجل / القاء القبض على ابن عالية نصيف وزوج ابنتها وابن اخيها واحد اقاربها لقيامهم بخطف شخص من منطقة الكرادة
العراقي يتصدر قائمة أذكياء العرب والقطري والسوداني في المؤخرة
محافظ بغداد يطالب البرلمان باعتبار يوم عيد المسيح مناسبة وطنية وعطلة رسمية
صراع امريكا واسرائيل مع اعدائها بجنود مسلمين
الداخلية: القوات الامنية تقتل انتحاريا يقود عجلة مفخخة جنوبي بعقوبة
نائب عن الديوانية :عودة البسكويت الفاسد وتوزيعة على التلاميذ في قضاء الشامية
صحف إنكليزية: سلمان سيدمّر بيت آل سعود.. والسعودية تشبه داعش في القتل
بالتفوق التام هولندا ملكة مجموعتها
من كواليس المواقع الالكترونية مدير التحرير وسوء التقدير
في الحقيقة والواقع
برنامج الجولة الاولى من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا
حيدر العبادي يزور دار المسنين ويطلع على اوضاعهم
اتفاقٌ نيابيٌ حكومي بالتركيز على أطفال الموصل بعد التحرير لضمان عدم انحرافهم وتحريفهم.
متحدث كردي: مقاتلو داعش يعززون دفاعاتهم حول الرقة السورية
في حالة زيادة الرواتب .. الاقتصاد النيابية: لا توجد خطة للسيطرة على التضخم
سيمفونية فنجان
القضاء يعلن اسماء 29 مسؤولا رفيعا مدانا بينهم حسن لعيوس نائب محافظ ذي قار