عـــاجل

العبادي رسميا مع تحالف ” الفتح ” الذي يضم اغلب فصائل الحشد الشعبي أوبرا وينفري تحصل على جائزة «غولدن غلوب» عن مجمل أعمالها الداخلية المصرية: مقتل 8 من العناصر الإرهابية في العريش 2017… عام الكوارث الطبيعية بالولايات المتحدة (الجبلُ يسندني) احفظوا النصر مقتل 30 مدنياً بغارات يشتبه أنها روسية شرق دمشق موسكو تنفي تدمير طائرات لها بقاعدة حميميم… وتقر بمقتل جنديين طلب مني ان اكتب من دون قلبي  (ما سرُّ الغَرق؟!) عاجل :فوز منتخب الامارات الوطني على منتخب العراق الوطني في نصف النهائي ببطولة كاس الخليج العربي القتل الرحيم عاجل : وزير الداخلية يوجه باعتقال مطلقي العيارات مع الحبس ستة اشهر وغرامة 5 ملايين دينار عاجل : قائد شرطة ذي قار يوجه الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض على مطلقي العيارات النارية حتى وان ‏كانوا داخل منازلهم خصخصة الفرح والفوضى

الدكتور نجم العوادي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي عالميا ويحصل على العضوية الدائمة لمجلس العلماء وباحثي الصيادلة 7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر بالصور.. سامسونغ تكشف رسمياً عن كالاكسي نوت 8 كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال هواوي تطلق هاتف Mate 9 Lite بمواصفات أقل وبدون عدسات لايكا التسويق الالكتروني 7 حقائق لا تعرفها عن الخيار ستجعلك تتناوله يوميا بهذه الطريقة يمكنك توثيق كل لحظاتك في السفر تويتر تطور صفحة دائمة لعرض الأحداث الحية عودة نوكيا.. بين حنين الماضي وحرب ضروس فيس بوك تعلن عن شراكة مع منصة الألعاب Unity لتطوير منصة خاصة بألعاب الويب

منتدى الاعلاميات العراقيات ومنظمات نسوية يطالبن بالغاء مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 المطروح حاليا في البرلمان

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

ناس/انتخاب القيسي/

ضمن انشطة مشروع شهرزاد اقام منتدى الاعلاميات العراقيات iwjf بالتعاون مع الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة فرع العراق وتحالف قرار ١٣٢٥، يوم السبت الموافق ١٠ حزيران، ندوة حوارية حول (مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959) وبحضور نخبة من السياسيين والبرلمانيين والاعلاميين, والاكاديميين والنشطاء , وممثلين عن منظمات المجتمع المدني .

افتتحت الندوة التي ادارتها الاعلامية اسيل البياتي بالترحيب بالحضور والتعريف بمنهاج الندوة تلاها كلمة للسيدة نبراس المعموري رئيسة منتدى الاعلاميات عبرت من خلالها عن سعادتها لانعقاد هذا النشاط تحت خيمة شهرزاد .. المشروع الذي تميز بأصالته وعراقته من حيث سلسلة الندوات القانونية التي اقامها المنتدى لغرض المدافعة والمناصرة الاعلامية والقانونية .

واشادت المعموري بشجاعة ودور النائب ريزان شيخ دلير عضو لجنة المراة النيابية باعتراضها على مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية ومطالبتها رئاسة المجلس بعدم مناقشة ما مطروح ، مؤكدة : على ضرورة ان تخرج من هذه الندوة ببيان رسمي موقع من المنظمات والشخصيات يطالب فيه البرلمان بالغاء المقترح كونه عودة لما طرح مسبقا بصيغة قانون الاحوال الجعفرية . من جانبها عبرت النائب ريزان شيخ دلير عضو لجنة المراة النيابية عن شكرها وامتنانها الكبير لمنتدى الاعلاميات العراقيات لمناقشة هذا الموضوع الخطير الذي يؤثر سلبا على مستقبل المراة ويفكك المجتمع .

واضافت دلير : كل القوانين العراقية مصدرها الاساسي هي الشريعة الاسلامية ومقترح التعديل الحالي؛ محاولة لايقاف عمل المحاكم والرجوع الى المذاهب الدينية وتشجيع زواج القاصرات والزواج خارج المحكمة .

تلاها محاضرة للسيدة وايليت كوركيس عن سكرتارية تحالف قرار 1325 حول (مدى تعارض تعديل قانون الاحوال الشخصية مع 1325 والخطة الوطنية INAP) استهلتها بنبدة تعريفية عن تحالف دعم تنفيد الخطة الوطنية ، وما تضمنته الخطة من التزام الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان العراق بتكثيف جهودها الرامية الى زيادة مشاركة المرأة في صنع القرار ,واعادة التأهيل النساء المعنفات ، وتعديل التشريعات التمييزية ضد النساء  وتشجيع المساواة بين الجنسين في العراق اقليميا وعالميا.واعتبرت وايليت ما مطروح في مقترح تعديل القانون مخالفة صريحة لما تضمنه قرار مجلس الامن الدولي رقم 1325 و الخطة الوطنية لتنفيذ القرار.

السيدة فاتنة بابان رئيسة الاتحاد العربي للمراة المتخصصة / فرع العراق استعرضت فيها قانون الاحوال الشخصية النافذ والمواد المطروحة للتعديل وهي (2 , 5 , 6 ,9 , 24 , 26 ) و الاثار الاجتماعية والنفسية المترتبة على ذلك، لاسيما فيما يتعلق بزواج القاصرات الخاصة وارتفاع نسبة الوفيات والاضطرابات في العلاقات الجنسية بسب عدم اداراك الطفلة لطبيعية العلاقة .

واكدت بابان : انه حان الوقت لاقرار قانون مدني يحدد سن الزواج بـ 18 ويحمي الاطفال والطفلات من الزواج المبكر. اما الدكتورة بشرى العبيدي المستشارة القانونية لمنتدى الاعلاميات العراقيات استعرضت ملاحظاتها حول مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188لسنة 1959 ، موكدة على وجود انتهاكات خطيرة لحقوق المراة والطفل والاسرة , مثل الفقرة الخاصة بتحديد سن الزواج للاناث ب(9 ) سنوات , 15سنة للذكور اضافة الى الفقرات المتعلقة بالنفقة واحكام النسب والطلاق والعدة، كما انه ربط المحكمة المختصة( محكمة الاحوال الشخصية) بالمجلس العلمي الافتائي السني والشيعي، مما يهدد وحدة واستقلال القضاء وعلوية المحاكم الاخرى عليه.

واختتمت العبيدي ورقتها : بأن هناك توصية صادرة من (لجنة سيداو) تلزم الحكومة العراقية بالغاء مشروع قانون الاحوال الجعفرية والمادة 41 الدستورية وجعلتها من التوصيات التي يجب ان تنفذ خلال سنتين .

مداخلة للنائب رحاب العبودي : “هناك اتجاه في كثير من البلدان نحو توحيد مشاريع وقوانين حماية المراة مثل عقود الزواج والطلاق ونحن اليوم ليس لدينا مشكلة في الية الزواج بل المشكلة تكمن في زواج القاصرات لذا يجب سن قوانين تحترم الاديان والقوميات والطوائف” ، معتبرة ما اثير مؤخرا ورقة انتخابية واتفاقيات سياسية .

رحاب العبودي , فوزي الاتروشي , ريزان دلير وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي اكد على دور منظمات المجتمع المدني للوقوف بوجه هكذا تشريعات وتفعيل المؤتمرات والحملات والمنشورات للوقف بوجه هدا القانون، كون ما مطروح هو قتل لمشروع الدولة المدنية.

هذا و ناقش الحضور اهمية اقامة حملات توعوية وتثقيفية للمواطنين حول سلبيات تطبيق ( مسودة القانون ) واتفق على اصدار بيان رسمي يطالب مجلس النواب بالغاء مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية لا سيما ان القانون النافذ يعد من افضل القوانين في منطقة الشرق الاوسط.

اترك تعليق

العبادي رسميا مع تحالف ” الفتح ” الذي يضم اغلب فصائل الحشد الشعبي
أوبرا وينفري تحصل على جائزة «غولدن غلوب» عن مجمل أعمالها
الداخلية المصرية: مقتل 8 من العناصر الإرهابية في العريش
2017… عام الكوارث الطبيعية بالولايات المتحدة
(الجبلُ يسندني)
احفظوا النصر
مقتل 30 مدنياً بغارات يشتبه أنها روسية شرق دمشق
موسكو تنفي تدمير طائرات لها بقاعدة حميميم… وتقر بمقتل جنديين
طلب مني ان اكتب من دون قلبي 
(ما سرُّ الغَرق؟!)
عاجل :فوز منتخب الامارات الوطني على منتخب العراق الوطني في نصف النهائي ببطولة كاس الخليج العربي
القتل الرحيم
عاجل : وزير الداخلية يوجه باعتقال مطلقي العيارات مع الحبس ستة اشهر وغرامة 5 ملايين دينار
عاجل : قائد شرطة ذي قار يوجه الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض على مطلقي العيارات النارية حتى وان ‏كانوا داخل منازلهم
خصخصة الفرح والفوضى
علي كاظم يفارق الحياة ويترك ورائه ارثاً كروياً كبيراً
شتاء ساخن وليل قاتم ( كردستان العراق )
مقتل وإصابة ووفاة  36 صحفيا و15 إعتداءً و11 إعتقالاً لصحفيين خلال 2017
فرض القانون بين العشائر والدولة
التسقيط السياسي وجهة نظر مرجعية 
التحالف الوطني: بين الإنهيار والترميم..
محافظ ذي قار يشيد بفريق كرة القدم الفائز ببطولة العراق المدرسية للمرحلة الاعدادية ، ويؤكد ان ما حققه الفريق لم تحققه المحافظة منذ 20 عاما
محافظ صلاح الدين المقال: قرار إقالتي غير قانوني
النجيفي يمنع قناة العراقية من الدخول الى مبنى البرلمان
خمسة جرحى بإنفجار قنينة غاز بكافتيريا مدرسة ابتدائية شمالي ذي قار
عاجل // صورة ضريح السيدة زينب عليها السلام هذه الليلة
رشلونة يفوز بصعوبة على مضيفه اتلتيك بيلباو 1_0
شرطة ديالى تلقي القبض على عصابة حاولت اغتيال مواطن في بعقوبة
اختتام الورشة التدريبية للصحافة البيئية التي أقيمت في البصرة … تقرير مصور
استشهاد ضابط برتبة عقيد و 5 جنود وتفجير 5 سيارات نوع همر في اشتباكات واسعة في ناحية جرف الصخر ضمن قضاء المسيب شمال غربي بابل
الحكومة تشكل لجنة لإحصاء المتسربين من الجيش والأحد المقبل اخر موعد لالتحاقهم
محافظ ذي قار يوافق على تخصيص حي سكني “للسجناء السياسيين” في الناصرية
انتخابات ذي قار تتريث بتعيين 274 موظفا بسبب الازمة المالية
الربيعي يدعو الادعاء العام والنزاهة الى محاسبة جميع المتهمين حسب موقع ويكليكس
برشلونة يحقق المعجزة ويتأهل للدور ربع النهائي بدوري أبطال اوروبا
بالصور اطول سفرة افطار لعوائل شهداء الحشد الشعبي
المرجعية تدين احداث الاعظمية وتدعو للتعامل بوعي وحكمة
ريال مدريد أكثر فرق الليجا حصولاً على ركلات الجزاء منذ 1928
الاعرجي يقدم استقالته رسميا من منصبه بعد طلب من مكتب الصدر
الأهوار: ملحمة العطش والشياطين السبعة!
كتابات
احفظوا النصر
طلب مني ان اكتب من دون قلبي 
(ما سرُّ الغَرق؟!)
القتل الرحيم
خصخصة الفرح والفوضى
شتاء ساخن وليل قاتم ( كردستان العراق )
فرض القانون بين العشائر والدولة
التسقيط السياسي وجهة نظر مرجعية 
                                                سايكولوجيا التطرف الديني
الحكومة مطالبة بكشف الجهة التي تهدد أمناء شبكة الإعلام العراقي
النجف صانعة الانتصارات
 تضامن ضد الفساد ولا ضامن
حقوق الانسان واجبة على الحكومات الاسلامية
بِرُ الزينبيات
رغم مرارة الاحباط واليأس
تكريم عبد الجبار الرفاعي: غودو الذي وصل متأخراً
الورقة الخاسرة الأخيرة للرئيس الأمريكي
عبد الجبار الرفاعي : للمدرسة بابٌ آخر
وصفة مشفرة كشفت اللعبة
.لن تنالوا من الجبل.
سبحان الذي أسرى بعبده من واشنطن
سهير القيسي .. ضربة معلم
لم يبق للقدس إلا الدوق فليد
مقتل صالح انتصار للحوثيين ونجاح لمحور السعودية
ذباب سياسي.. و زجاج انتخابي !
أنا احبك أيها اليتيم (محمد)
(بلادٌ حُبْلى)… ( إلى أطفال اليمن، وقلبي أمٌّ تحترق)
الشباب بين الاهل وبين الضياع
اسمه محمد لكنه ليس ارهابي!
صوت الحبيب
أوهل الكتاب خير جليس ؟!!
القيادة بحاجة إلى شاب
الحسين عليه السلام ومنهج القيادة والأصلاح.
هل تنهار إيران على غرار الاتحاد السوفياتي؟
الخطاب الوطني ,, بين الواقعية والسراب !!
إرادة الشعوب تهز عروش الطواغيت
تركت بوذا
الإمام الحسن العسكري(ع) مصلحا في زمن الضياع ..
صدى صمت الخصخصة
دكتاتور مغلوب على أمره
      محاولة منى لتطوير القصة القصيرة العربية أُقدم لكم اليوم :-
التحالف الوطني على فراش الموت
تكامل ام تقاطع المشاريع الشيعية في العراق !
حزب الدعوة و مخاض صقر جديد 
في ذكرى وفاة النبي؛ من أرتد بعده؟
حواء القائد!
المؤتمر القومي الإسلامي ضحية المرحلة وصريع الأزمة
أنتصرنا .. ولكن ماذا بعده ؟؟
أولويات يجب مراعاتها بعد الانتصار على داعش
العدم رؤية قاصرة !
اقرأ ايضاً