عـــاجل

نظام أندرويد P سيحظر الكثير من التطبيقات والألعاب السكك الحديد تستقبل خريجي الجامعات والمعاهد العراقية لهذا السنة بالصورة: مؤسسة الخمائل تحتفل باليوم العالمي للمرأة في ذي قار السكك الحديد تنقل الجماهير الرياضية من بغداد الى البصرة السكك الحديد تقوم بتاهيل خط سكة حديد بغداد -فلوجة لا تَسْأل داريوش شايغان “تاريخ الصحافة في الناصرية” أمسية لإتحاد أدباء ذي قار..               رسالة من المنفى..قصة قصيرة صحافة الناصرية في أمسية لإتحاد الأدباء .. كيف نصنع غبي؟ عظماء الأمة؛ شهدائها صفقة القرن رَفاهيةٌ بذلٍ أو سَحقٌ بعزٍ على ما يبدو إنه لن ينكسر ارشح للبرلمان لأخدم الوطن، ام ليخدمني الوطن؟

نظام أندرويد P سيحظر الكثير من التطبيقات والألعاب مركز الرنجس للهواتف الذكية في ذي قار وكلاء شركة جبال إطلاق هاتف Honor 7C رسميًا بأبعاد 18:9 وميزة التعرف على الوجه أوبو تُشوّق لهاتف F7 خبير السيلفي القادم هواوي تحدث ثورة في كاميرات الهواتف الذكية كيف تعرف من يسرق واي فاي منك وتحظره؟ كاسبرسكي: Skygofree برمجية قوية ومتقدمة للتجسس على أجهزة أندرويد الدكتور نجم العوادي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي عالميا ويحصل على العضوية الدائمة لمجلس العلماء وباحثي الصيادلة 7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر بالصور.. سامسونغ تكشف رسمياً عن كالاكسي نوت 8 كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال

منتدى الاعلاميات العراقيات ومنظمات نسوية يطالبن بالغاء مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 المطروح حاليا في البرلمان

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

ناس/انتخاب القيسي/

ضمن انشطة مشروع شهرزاد اقام منتدى الاعلاميات العراقيات iwjf بالتعاون مع الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة فرع العراق وتحالف قرار ١٣٢٥، يوم السبت الموافق ١٠ حزيران، ندوة حوارية حول (مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959) وبحضور نخبة من السياسيين والبرلمانيين والاعلاميين, والاكاديميين والنشطاء , وممثلين عن منظمات المجتمع المدني .

افتتحت الندوة التي ادارتها الاعلامية اسيل البياتي بالترحيب بالحضور والتعريف بمنهاج الندوة تلاها كلمة للسيدة نبراس المعموري رئيسة منتدى الاعلاميات عبرت من خلالها عن سعادتها لانعقاد هذا النشاط تحت خيمة شهرزاد .. المشروع الذي تميز بأصالته وعراقته من حيث سلسلة الندوات القانونية التي اقامها المنتدى لغرض المدافعة والمناصرة الاعلامية والقانونية .

واشادت المعموري بشجاعة ودور النائب ريزان شيخ دلير عضو لجنة المراة النيابية باعتراضها على مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية ومطالبتها رئاسة المجلس بعدم مناقشة ما مطروح ، مؤكدة : على ضرورة ان تخرج من هذه الندوة ببيان رسمي موقع من المنظمات والشخصيات يطالب فيه البرلمان بالغاء المقترح كونه عودة لما طرح مسبقا بصيغة قانون الاحوال الجعفرية . من جانبها عبرت النائب ريزان شيخ دلير عضو لجنة المراة النيابية عن شكرها وامتنانها الكبير لمنتدى الاعلاميات العراقيات لمناقشة هذا الموضوع الخطير الذي يؤثر سلبا على مستقبل المراة ويفكك المجتمع .

واضافت دلير : كل القوانين العراقية مصدرها الاساسي هي الشريعة الاسلامية ومقترح التعديل الحالي؛ محاولة لايقاف عمل المحاكم والرجوع الى المذاهب الدينية وتشجيع زواج القاصرات والزواج خارج المحكمة .

تلاها محاضرة للسيدة وايليت كوركيس عن سكرتارية تحالف قرار 1325 حول (مدى تعارض تعديل قانون الاحوال الشخصية مع 1325 والخطة الوطنية INAP) استهلتها بنبدة تعريفية عن تحالف دعم تنفيد الخطة الوطنية ، وما تضمنته الخطة من التزام الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان العراق بتكثيف جهودها الرامية الى زيادة مشاركة المرأة في صنع القرار ,واعادة التأهيل النساء المعنفات ، وتعديل التشريعات التمييزية ضد النساء  وتشجيع المساواة بين الجنسين في العراق اقليميا وعالميا.واعتبرت وايليت ما مطروح في مقترح تعديل القانون مخالفة صريحة لما تضمنه قرار مجلس الامن الدولي رقم 1325 و الخطة الوطنية لتنفيذ القرار.

السيدة فاتنة بابان رئيسة الاتحاد العربي للمراة المتخصصة / فرع العراق استعرضت فيها قانون الاحوال الشخصية النافذ والمواد المطروحة للتعديل وهي (2 , 5 , 6 ,9 , 24 , 26 ) و الاثار الاجتماعية والنفسية المترتبة على ذلك، لاسيما فيما يتعلق بزواج القاصرات الخاصة وارتفاع نسبة الوفيات والاضطرابات في العلاقات الجنسية بسب عدم اداراك الطفلة لطبيعية العلاقة .

واكدت بابان : انه حان الوقت لاقرار قانون مدني يحدد سن الزواج بـ 18 ويحمي الاطفال والطفلات من الزواج المبكر. اما الدكتورة بشرى العبيدي المستشارة القانونية لمنتدى الاعلاميات العراقيات استعرضت ملاحظاتها حول مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188لسنة 1959 ، موكدة على وجود انتهاكات خطيرة لحقوق المراة والطفل والاسرة , مثل الفقرة الخاصة بتحديد سن الزواج للاناث ب(9 ) سنوات , 15سنة للذكور اضافة الى الفقرات المتعلقة بالنفقة واحكام النسب والطلاق والعدة، كما انه ربط المحكمة المختصة( محكمة الاحوال الشخصية) بالمجلس العلمي الافتائي السني والشيعي، مما يهدد وحدة واستقلال القضاء وعلوية المحاكم الاخرى عليه.

واختتمت العبيدي ورقتها : بأن هناك توصية صادرة من (لجنة سيداو) تلزم الحكومة العراقية بالغاء مشروع قانون الاحوال الجعفرية والمادة 41 الدستورية وجعلتها من التوصيات التي يجب ان تنفذ خلال سنتين .

مداخلة للنائب رحاب العبودي : “هناك اتجاه في كثير من البلدان نحو توحيد مشاريع وقوانين حماية المراة مثل عقود الزواج والطلاق ونحن اليوم ليس لدينا مشكلة في الية الزواج بل المشكلة تكمن في زواج القاصرات لذا يجب سن قوانين تحترم الاديان والقوميات والطوائف” ، معتبرة ما اثير مؤخرا ورقة انتخابية واتفاقيات سياسية .

رحاب العبودي , فوزي الاتروشي , ريزان دلير وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي اكد على دور منظمات المجتمع المدني للوقوف بوجه هكذا تشريعات وتفعيل المؤتمرات والحملات والمنشورات للوقف بوجه هدا القانون، كون ما مطروح هو قتل لمشروع الدولة المدنية.

هذا و ناقش الحضور اهمية اقامة حملات توعوية وتثقيفية للمواطنين حول سلبيات تطبيق ( مسودة القانون ) واتفق على اصدار بيان رسمي يطالب مجلس النواب بالغاء مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية لا سيما ان القانون النافذ يعد من افضل القوانين في منطقة الشرق الاوسط.

اترك تعليق

نظام أندرويد P سيحظر الكثير من التطبيقات والألعاب
السكك الحديد تستقبل خريجي الجامعات والمعاهد العراقية لهذا السنة
بالصورة: مؤسسة الخمائل تحتفل باليوم العالمي للمرأة في ذي قار
السكك الحديد تنقل الجماهير الرياضية من بغداد الى البصرة
السكك الحديد تقوم بتاهيل خط سكة حديد بغداد -فلوجة
لا تَسْأل
داريوش شايغان
“تاريخ الصحافة في الناصرية” أمسية لإتحاد أدباء ذي قار..
              رسالة من المنفى..قصة قصيرة
صحافة الناصرية في أمسية لإتحاد الأدباء ..
كيف نصنع غبي؟
عظماء الأمة؛ شهدائها
صفقة القرن رَفاهيةٌ بذلٍ أو سَحقٌ بعزٍ
على ما يبدو إنه لن ينكسر
ارشح للبرلمان لأخدم الوطن، ام ليخدمني الوطن؟
عبطان الظاهرة!
أرصفة التفكير على طريق المعرفة
 دراسة نقدية حول مجموعة #قيامة_وطن للكاتب غفار عفراوي 
مركز الرنجس للهواتف الذكية في ذي قار وكلاء شركة جبال
مساهمة شبابية رائعة من تجمع سيارات العراق-ذي قار
صور من داخل ساحات اعتصام بغداد
بالصور:إتلاف 4 طن من معجون الطماطم إيراني المنشأ غير صالحة للاستهلاك البشري في كربلاء
تسريب الحلقة الممنوعة من العرض من البرنامج لباسم يوسف/ فيديو
ساعة أبل ووتش قادمة ربيع 2015
ولادة المسيح ..ووفاة الإسلام !!
الحشد الشعبي “مؤسسة وطنية وليست سياسية”
مركز ميسان ﻷمراض وجراحة القلب يجري عملية تداخل قسطاري معقدة
البنك المركزي يرجئ اصدار اول سندات محلية الى العام المقبل
ندوة أكاديمية عن الغزو الوهابي القبلي على مدينة كربلاء المقدسة
على ما يبدو إنه لن ينكسر
دولة القانون تطالب بـ ” اعدام وزير الدفاع “
تجار وبائعي الفواكه والخضر يعزون أسباب إرتفاع الأسعار للضرائب والرسوم
هذا ما دار في جلسة اقالة محافظ ذي قار
خادم بغداد يكشف عن قرب إعلان تصاميم قطار بغداد المعلق
منتخبنا الوطني لكرة القدم يودع التصفيات الاسيوية بخسارة جديدة من السعودية –
دراسة: هواتف آيفون الجديدة أثرت سلبًا على استخدام آيباد
مقتل قائد شرطة الانبار بانفجار عبوة ناسفة شمال الرمادي
عاجل :فوز منتخب الامارات الوطني على منتخب العراق الوطني في نصف النهائي ببطولة كاس الخليج العربي
النزاهة النيابية تؤكد عزمها فتح ملفات جولات التراخيص النفطية
العم دامبي المتذمر وكرسي الحكم
كتابات
داريوش شايغان
كيف نصنع غبي؟
عظماء الأمة؛ شهدائها
صفقة القرن رَفاهيةٌ بذلٍ أو سَحقٌ بعزٍ
على ما يبدو إنه لن ينكسر
عبطان الظاهرة!
أرصفة التفكير على طريق المعرفة
 دراسة نقدية حول مجموعة #قيامة_وطن للكاتب غفار عفراوي 
لماذا لغةُ الدين؟
علي الوردي وفالح عبد الجبار: هل فاق التلميذ أستاذه؟
مدني عيوني حبيبي مدني
حلم الدولة …قراءة في الضياع الشيعي
كيف تنتخب وتُعاقب الفاشلين
حمالات الحطب والتعب
علل ما يلي: انتصار الاعلام الخفي
اما ان اكون تحت عبائتك او عصاك. 
…مجازر الأفراح
أنا ومهوال الحكيم والتسقيط الإعلامي
بضاعة الفاسدين في سوق الانتخابات
 رئاسة الوزراء القادمة
لن نخذل اصواتنا…
شموخ وكبرياء بغداد
الثورة البنفسجية أم المنفعة الدنيوية؟ 
بالحكمة نصنع التغيير
للمرجعية رأي 
لعبة جر الحبل متى تنتهي؟
إنتزاع مشاعرنا وعواطفنا لصيانة الأمانة
همس بارد جداً 
عِبَادِ لا عَبْيد
كل الطرق تؤدي الى العراق.
فاطمة الزهراء..امرأة استثنائية
رهان الإنتخابات 
علم الكلام والحياة الروحية
الا يكفينا ..ائتلاف وطني واحد
بدأ تسقيط رجال المرجعية.
أُقتلوا الحسين متعلقاً بأستار الكعبة!
أوجعني ليرجعني لأنه يحبني  
صراع داخل حدود الوطن
الجوار الست والمحاور السبع
المهم عندك إعدادية
لا تقتلوا العمامة 
بعضنا على صواب
قادة الضرورة والتجارب الفاشلة 
مثلي لايبايع مثله ومثلك لاينتخب مثله 
نعم للأنتاج الوطني 
غزوان البلداوي
ما هذه الببغائية؟
  آفة المخدرات في المجتمع
إعتداء على منبر النصر
الرؤية السياسية في فكر الشباب
اقرأ ايضاً