عـــاجل

صرخة زهرة اللوتس افتتاح محطة تعبئة الوقود ريبال ٢ الاستثمارية في قضاء الكوفة الناصري..الايام القادمة ستشهد تسيير رحلات إلى مشهد وبعض العواصم العربية  زنبقة مكتب السيد الصدر في الجنوب يقيم مهرجان الانتصار الجماهيري في الناصرية .. مصور شعب ومكاتب مكافحة إجرام كربلاء تلقي القبض على 17 متهما بجرائم جنائية مختلفة من بينهم متهم مطلوب وفق مادة الخطف واخر بالقتل العمد أحمد الباقري  الصدى والصوت في ذاكرة المدينة  المؤسسة الوطنية للتنمية البشرية تختتم جلستها الأولى من برنامجها الموسوم العدالة والأمن في كربلاء المقدسة منظمة ساوة لحقوق الإنسان تقوم بتنفيذ ورش التوعية الخاصة بحقوق الشهداء والمفقودين قسرا كلمة النصر التي القاها العبادي من قلب الموصل المحررة يوم الاثنين 10تموز2017 العبادي يوجه بتعطيل الدوام الرسمي غداً ابتهاجاً بتحرير الموصل وزارة التربية تعلن تأجيل امتحان السادس الاعدادي الى يوم الاربعاء وتأجيل امتحان الخميس الى السبت المقبل عناقيد الزهر هايبون

كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال هواوي تطلق هاتف Mate 9 Lite بمواصفات أقل وبدون عدسات لايكا التسويق الالكتروني 7 حقائق لا تعرفها عن الخيار ستجعلك تتناوله يوميا بهذه الطريقة يمكنك توثيق كل لحظاتك في السفر تويتر تطور صفحة دائمة لعرض الأحداث الحية عودة نوكيا.. بين حنين الماضي وحرب ضروس فيس بوك تعلن عن شراكة مع منصة الألعاب Unity لتطوير منصة خاصة بألعاب الويب مايكروسوفت تعمل على إصلاح مشاكل بطارية حواسيب Surface Pro 3 هواوي تطرح حاسبها المتحول MateBook في السعودية تطبيق ntwrk لتنظيم جهات الاتصال وفقاً لحاجتك بالتواصل معهم 10 معلومات أساسية حول معمارية معالجات Zen إتش بي توقف اعتمادها على نظام أندرويد وتتحول إلى ويندوز 10

منتدى الاعلاميات العراقيات ومنظمات نسوية يطالبن بالغاء مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 المطروح حاليا في البرلمان

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

ناس/انتخاب القيسي/

ضمن انشطة مشروع شهرزاد اقام منتدى الاعلاميات العراقيات iwjf بالتعاون مع الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة فرع العراق وتحالف قرار ١٣٢٥، يوم السبت الموافق ١٠ حزيران، ندوة حوارية حول (مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959) وبحضور نخبة من السياسيين والبرلمانيين والاعلاميين, والاكاديميين والنشطاء , وممثلين عن منظمات المجتمع المدني .

افتتحت الندوة التي ادارتها الاعلامية اسيل البياتي بالترحيب بالحضور والتعريف بمنهاج الندوة تلاها كلمة للسيدة نبراس المعموري رئيسة منتدى الاعلاميات عبرت من خلالها عن سعادتها لانعقاد هذا النشاط تحت خيمة شهرزاد .. المشروع الذي تميز بأصالته وعراقته من حيث سلسلة الندوات القانونية التي اقامها المنتدى لغرض المدافعة والمناصرة الاعلامية والقانونية .

واشادت المعموري بشجاعة ودور النائب ريزان شيخ دلير عضو لجنة المراة النيابية باعتراضها على مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية ومطالبتها رئاسة المجلس بعدم مناقشة ما مطروح ، مؤكدة : على ضرورة ان تخرج من هذه الندوة ببيان رسمي موقع من المنظمات والشخصيات يطالب فيه البرلمان بالغاء المقترح كونه عودة لما طرح مسبقا بصيغة قانون الاحوال الجعفرية . من جانبها عبرت النائب ريزان شيخ دلير عضو لجنة المراة النيابية عن شكرها وامتنانها الكبير لمنتدى الاعلاميات العراقيات لمناقشة هذا الموضوع الخطير الذي يؤثر سلبا على مستقبل المراة ويفكك المجتمع .

واضافت دلير : كل القوانين العراقية مصدرها الاساسي هي الشريعة الاسلامية ومقترح التعديل الحالي؛ محاولة لايقاف عمل المحاكم والرجوع الى المذاهب الدينية وتشجيع زواج القاصرات والزواج خارج المحكمة .

تلاها محاضرة للسيدة وايليت كوركيس عن سكرتارية تحالف قرار 1325 حول (مدى تعارض تعديل قانون الاحوال الشخصية مع 1325 والخطة الوطنية INAP) استهلتها بنبدة تعريفية عن تحالف دعم تنفيد الخطة الوطنية ، وما تضمنته الخطة من التزام الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان العراق بتكثيف جهودها الرامية الى زيادة مشاركة المرأة في صنع القرار ,واعادة التأهيل النساء المعنفات ، وتعديل التشريعات التمييزية ضد النساء  وتشجيع المساواة بين الجنسين في العراق اقليميا وعالميا.واعتبرت وايليت ما مطروح في مقترح تعديل القانون مخالفة صريحة لما تضمنه قرار مجلس الامن الدولي رقم 1325 و الخطة الوطنية لتنفيذ القرار.

السيدة فاتنة بابان رئيسة الاتحاد العربي للمراة المتخصصة / فرع العراق استعرضت فيها قانون الاحوال الشخصية النافذ والمواد المطروحة للتعديل وهي (2 , 5 , 6 ,9 , 24 , 26 ) و الاثار الاجتماعية والنفسية المترتبة على ذلك، لاسيما فيما يتعلق بزواج القاصرات الخاصة وارتفاع نسبة الوفيات والاضطرابات في العلاقات الجنسية بسب عدم اداراك الطفلة لطبيعية العلاقة .

واكدت بابان : انه حان الوقت لاقرار قانون مدني يحدد سن الزواج بـ 18 ويحمي الاطفال والطفلات من الزواج المبكر. اما الدكتورة بشرى العبيدي المستشارة القانونية لمنتدى الاعلاميات العراقيات استعرضت ملاحظاتها حول مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188لسنة 1959 ، موكدة على وجود انتهاكات خطيرة لحقوق المراة والطفل والاسرة , مثل الفقرة الخاصة بتحديد سن الزواج للاناث ب(9 ) سنوات , 15سنة للذكور اضافة الى الفقرات المتعلقة بالنفقة واحكام النسب والطلاق والعدة، كما انه ربط المحكمة المختصة( محكمة الاحوال الشخصية) بالمجلس العلمي الافتائي السني والشيعي، مما يهدد وحدة واستقلال القضاء وعلوية المحاكم الاخرى عليه.

واختتمت العبيدي ورقتها : بأن هناك توصية صادرة من (لجنة سيداو) تلزم الحكومة العراقية بالغاء مشروع قانون الاحوال الجعفرية والمادة 41 الدستورية وجعلتها من التوصيات التي يجب ان تنفذ خلال سنتين .

مداخلة للنائب رحاب العبودي : “هناك اتجاه في كثير من البلدان نحو توحيد مشاريع وقوانين حماية المراة مثل عقود الزواج والطلاق ونحن اليوم ليس لدينا مشكلة في الية الزواج بل المشكلة تكمن في زواج القاصرات لذا يجب سن قوانين تحترم الاديان والقوميات والطوائف” ، معتبرة ما اثير مؤخرا ورقة انتخابية واتفاقيات سياسية .

رحاب العبودي , فوزي الاتروشي , ريزان دلير وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي اكد على دور منظمات المجتمع المدني للوقوف بوجه هكذا تشريعات وتفعيل المؤتمرات والحملات والمنشورات للوقف بوجه هدا القانون، كون ما مطروح هو قتل لمشروع الدولة المدنية.

هذا و ناقش الحضور اهمية اقامة حملات توعوية وتثقيفية للمواطنين حول سلبيات تطبيق ( مسودة القانون ) واتفق على اصدار بيان رسمي يطالب مجلس النواب بالغاء مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية لا سيما ان القانون النافذ يعد من افضل القوانين في منطقة الشرق الاوسط.

اترك تعليق

صرخة
زهرة اللوتس
افتتاح محطة تعبئة الوقود ريبال ٢ الاستثمارية في قضاء الكوفة
الناصري..الايام القادمة ستشهد تسيير رحلات إلى مشهد وبعض العواصم العربية 
زنبقة
مكتب السيد الصدر في الجنوب يقيم مهرجان الانتصار الجماهيري في الناصرية .. مصور
شعب ومكاتب مكافحة إجرام كربلاء تلقي القبض على 17 متهما بجرائم جنائية مختلفة من بينهم متهم مطلوب وفق مادة الخطف واخر بالقتل العمد
أحمد الباقري  الصدى والصوت في ذاكرة المدينة 
المؤسسة الوطنية للتنمية البشرية تختتم جلستها الأولى من برنامجها الموسوم العدالة والأمن في كربلاء المقدسة
منظمة ساوة لحقوق الإنسان تقوم بتنفيذ ورش التوعية الخاصة بحقوق الشهداء والمفقودين قسرا
كلمة النصر التي القاها العبادي من قلب الموصل المحررة يوم الاثنين 10تموز2017
العبادي يوجه بتعطيل الدوام الرسمي غداً ابتهاجاً بتحرير الموصل
وزارة التربية تعلن تأجيل امتحان السادس الاعدادي الى يوم الاربعاء وتأجيل امتحان الخميس الى السبت المقبل
عناقيد الزهر
هايبون
ابليس سعيد!
عشق
ماء وبستان ….
مازلت القصيدة اليتيمة، وليس من قائل لي!.
رئيس مؤسسة ناس يدعو لتأسيس حزب نسوي
الحسين يقحم القوم بالدليل على تامرهم ضده
التربية تبدأ بخطوات للاعتراف بشهادة الوقفين الشيعي والسني
زمن الانحطاط اليعربي…وقيلولة الخاملين …الدكتور يوسف السعيدي
طائرات أميركية تقصف مصنعا للأسلحة الكيميائية في الموصل
دور العشائر ترسيخ لفتاوى المرجعية
في احدث موقف.. ايران تؤيد اختيار بديل للمالكي وتعرض المساعدة العسكرية للعراق
الغبان ينسحب من اجتماع وزراء الداخلية العرب احتجاجا لوصفهم “حزب الله” اللبناني “جماعة ارهابية”
لماذا ينبغي إزاحته كشرطٍ لوقف التدهوروانهيارالعراق!؟المالكي من ميلٍ للانفرادإلى ظاهرةتجاهربالاستبداد
رسالة شديدة اللهجة..من العبادي الى المالكي
كتلة بدر :”العراق لا يمثل بشخص معين وان رئيس الوزراء نوري المالكي اخذ دوره
داعش يستخدم طائرات تجسس في سنجار
داعش يعلن انسحابه من الموصل
رسائل عشاق
الدخيلي يؤكد الغاء فوائد قروض المصرف الزراعي للمزارعين الموسوقين لمحصولي الحنطة والشلب
الروماني تيتا يقترب من تدريب الشرطة
خبير اقتصادي يكشف اسباب ارتفاع النفط الى 53 دولارا للبرميل الواحد
خطيب جمعة بغداد يدعو الحكومة والبرلمان للاستفادة العسكرية “المشروطة” من دول قوية
عدد مستخدمي الهواتف الذكية في الصين يبلغ حوالي نصف مليار
الزرقاوي من جيش المهدي
ما هي أبرز محاور القتال بين قوات البيشمركة وتنظيم داعش في العراق؟