عـــاجل

“تحت التنقيح” للروائي العراقي حسين عبد الخضر .. قفص.. قصة قصيرة أ ما آن لشمهودة أن تنتفض؟ الثقافة ببن المُعنون والعنوان استفتاء كردستان وطحين الحصة ما قبل تدويل الحرمين.. حرب المواقيت وتدويلها المسلمون في ميانمار محنٌ تتجدد ومجازرٌ تتعدد محافظ ذي قار يوزع هدايا وكسوة العيد على الايتام الإعلاميون الحربيون يطلقون مشروعهم الكبير في كربلاء المقدسة 7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر مشاريعٌ أوروبيةٌ تقوَّضُ ومؤسساتٌ أمميةٌ تدمرُ محافظ ذي قار يرعى حفلا لتكريم الطلبة والكوادر التربوية المتميزة  تَعرفوا على قصّة السيّد مالك الدريعي!

7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر بالصور.. سامسونغ تكشف رسمياً عن كالاكسي نوت 8 كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال هواوي تطلق هاتف Mate 9 Lite بمواصفات أقل وبدون عدسات لايكا التسويق الالكتروني 7 حقائق لا تعرفها عن الخيار ستجعلك تتناوله يوميا بهذه الطريقة يمكنك توثيق كل لحظاتك في السفر تويتر تطور صفحة دائمة لعرض الأحداث الحية عودة نوكيا.. بين حنين الماضي وحرب ضروس فيس بوك تعلن عن شراكة مع منصة الألعاب Unity لتطوير منصة خاصة بألعاب الويب مايكروسوفت تعمل على إصلاح مشاكل بطارية حواسيب Surface Pro 3

منتدى الاعلاميات العراقيات ومنظمات نسوية يطالبن بالغاء مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 المطروح حاليا في البرلمان

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

ناس/انتخاب القيسي/

ضمن انشطة مشروع شهرزاد اقام منتدى الاعلاميات العراقيات iwjf بالتعاون مع الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة فرع العراق وتحالف قرار ١٣٢٥، يوم السبت الموافق ١٠ حزيران، ندوة حوارية حول (مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959) وبحضور نخبة من السياسيين والبرلمانيين والاعلاميين, والاكاديميين والنشطاء , وممثلين عن منظمات المجتمع المدني .

افتتحت الندوة التي ادارتها الاعلامية اسيل البياتي بالترحيب بالحضور والتعريف بمنهاج الندوة تلاها كلمة للسيدة نبراس المعموري رئيسة منتدى الاعلاميات عبرت من خلالها عن سعادتها لانعقاد هذا النشاط تحت خيمة شهرزاد .. المشروع الذي تميز بأصالته وعراقته من حيث سلسلة الندوات القانونية التي اقامها المنتدى لغرض المدافعة والمناصرة الاعلامية والقانونية .

واشادت المعموري بشجاعة ودور النائب ريزان شيخ دلير عضو لجنة المراة النيابية باعتراضها على مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية ومطالبتها رئاسة المجلس بعدم مناقشة ما مطروح ، مؤكدة : على ضرورة ان تخرج من هذه الندوة ببيان رسمي موقع من المنظمات والشخصيات يطالب فيه البرلمان بالغاء المقترح كونه عودة لما طرح مسبقا بصيغة قانون الاحوال الجعفرية . من جانبها عبرت النائب ريزان شيخ دلير عضو لجنة المراة النيابية عن شكرها وامتنانها الكبير لمنتدى الاعلاميات العراقيات لمناقشة هذا الموضوع الخطير الذي يؤثر سلبا على مستقبل المراة ويفكك المجتمع .

واضافت دلير : كل القوانين العراقية مصدرها الاساسي هي الشريعة الاسلامية ومقترح التعديل الحالي؛ محاولة لايقاف عمل المحاكم والرجوع الى المذاهب الدينية وتشجيع زواج القاصرات والزواج خارج المحكمة .

تلاها محاضرة للسيدة وايليت كوركيس عن سكرتارية تحالف قرار 1325 حول (مدى تعارض تعديل قانون الاحوال الشخصية مع 1325 والخطة الوطنية INAP) استهلتها بنبدة تعريفية عن تحالف دعم تنفيد الخطة الوطنية ، وما تضمنته الخطة من التزام الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان العراق بتكثيف جهودها الرامية الى زيادة مشاركة المرأة في صنع القرار ,واعادة التأهيل النساء المعنفات ، وتعديل التشريعات التمييزية ضد النساء  وتشجيع المساواة بين الجنسين في العراق اقليميا وعالميا.واعتبرت وايليت ما مطروح في مقترح تعديل القانون مخالفة صريحة لما تضمنه قرار مجلس الامن الدولي رقم 1325 و الخطة الوطنية لتنفيذ القرار.

السيدة فاتنة بابان رئيسة الاتحاد العربي للمراة المتخصصة / فرع العراق استعرضت فيها قانون الاحوال الشخصية النافذ والمواد المطروحة للتعديل وهي (2 , 5 , 6 ,9 , 24 , 26 ) و الاثار الاجتماعية والنفسية المترتبة على ذلك، لاسيما فيما يتعلق بزواج القاصرات الخاصة وارتفاع نسبة الوفيات والاضطرابات في العلاقات الجنسية بسب عدم اداراك الطفلة لطبيعية العلاقة .

واكدت بابان : انه حان الوقت لاقرار قانون مدني يحدد سن الزواج بـ 18 ويحمي الاطفال والطفلات من الزواج المبكر. اما الدكتورة بشرى العبيدي المستشارة القانونية لمنتدى الاعلاميات العراقيات استعرضت ملاحظاتها حول مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية رقم 188لسنة 1959 ، موكدة على وجود انتهاكات خطيرة لحقوق المراة والطفل والاسرة , مثل الفقرة الخاصة بتحديد سن الزواج للاناث ب(9 ) سنوات , 15سنة للذكور اضافة الى الفقرات المتعلقة بالنفقة واحكام النسب والطلاق والعدة، كما انه ربط المحكمة المختصة( محكمة الاحوال الشخصية) بالمجلس العلمي الافتائي السني والشيعي، مما يهدد وحدة واستقلال القضاء وعلوية المحاكم الاخرى عليه.

واختتمت العبيدي ورقتها : بأن هناك توصية صادرة من (لجنة سيداو) تلزم الحكومة العراقية بالغاء مشروع قانون الاحوال الجعفرية والمادة 41 الدستورية وجعلتها من التوصيات التي يجب ان تنفذ خلال سنتين .

مداخلة للنائب رحاب العبودي : “هناك اتجاه في كثير من البلدان نحو توحيد مشاريع وقوانين حماية المراة مثل عقود الزواج والطلاق ونحن اليوم ليس لدينا مشكلة في الية الزواج بل المشكلة تكمن في زواج القاصرات لذا يجب سن قوانين تحترم الاديان والقوميات والطوائف” ، معتبرة ما اثير مؤخرا ورقة انتخابية واتفاقيات سياسية .

رحاب العبودي , فوزي الاتروشي , ريزان دلير وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي اكد على دور منظمات المجتمع المدني للوقوف بوجه هكذا تشريعات وتفعيل المؤتمرات والحملات والمنشورات للوقف بوجه هدا القانون، كون ما مطروح هو قتل لمشروع الدولة المدنية.

هذا و ناقش الحضور اهمية اقامة حملات توعوية وتثقيفية للمواطنين حول سلبيات تطبيق ( مسودة القانون ) واتفق على اصدار بيان رسمي يطالب مجلس النواب بالغاء مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية لا سيما ان القانون النافذ يعد من افضل القوانين في منطقة الشرق الاوسط.

اترك تعليق

“تحت التنقيح” للروائي العراقي حسين عبد الخضر ..
قفص.. قصة قصيرة
أ ما آن لشمهودة أن تنتفض؟
الثقافة ببن المُعنون والعنوان
استفتاء كردستان وطحين الحصة
ما قبل تدويل الحرمين.. حرب المواقيت وتدويلها
المسلمون في ميانمار محنٌ تتجدد ومجازرٌ تتعدد
محافظ ذي قار يوزع هدايا وكسوة العيد على الايتام
الإعلاميون الحربيون يطلقون مشروعهم الكبير في كربلاء المقدسة
7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية
يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية
آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر
مشاريعٌ أوروبيةٌ تقوَّضُ ومؤسساتٌ أمميةٌ تدمرُ
محافظ ذي قار يرعى حفلا لتكريم الطلبة والكوادر التربوية المتميزة 
تَعرفوا على قصّة السيّد مالك الدريعي!
الناصري يعلن عن تشكيل لجنة من 10 جهات  لمتابعة الهزات الارضية  شمالي ذي قار
وجه البّسام
الصدر يستقبل السفير الياباني لدى العراق
السراب
أشعِلْ نصراً
الصدر يأمر “سرايا السلام” بالتوجه لتطهير قضاء هيت بالانبار
روسيا في سوريا: خسائر تركية بالجملة!
النزاهة البرلمانية تعلن فقدان “اخطر” ملفات الفساد في ظروف غامضة
احتجاز مقدمة برامج تلفزيونية سابقة في تركيا بسبب تغريدة لها
الروماني تيتا يقترب من تدريب الشرطة
“داعش” يسمي صبياً ألمانياً لـ “كتيبة الاعدامات” في نينوى
بالصورة… تعرف على رواتب زعماء العالم
محافظ ذي قار يتدارس مع غرفة التجارة واتحاد المقاولين واتحاد رجال الاعمال الية تمويل المشاريع المستمرة ، ويؤكد تصنيفها الى ثلاث فئات لتحديد اولوياتها
كم وصل سعر الحبل الذي اعدم به صدام حسين؟؟؟؟
التايمز البريطانية البنى التحتية لمدينة الفلوجة لم تتعرض للدمار خلال عملية تطهيره
جمهور مانشستر يونايتد لا اعذار لفان جال ؟!
الحشد الشعبي : سنتواجد في المناطق التي يتوغل اليها داعش والمعركة تحتاج الى افراد “نوعيين”
دورات تدريبية وتأهيلية للمتطوعات في حماية المواكب الحسينية في ذي قار
آل الشيرازي تحت نيران التصفية المخابراتية.
الهيئة العليا للحج والعمرة تستكمل عودة جميع الحجاج العراقيين
بارزاني يخفض راتبه ووزراء حكومته إلى النصف
سرايا السلام تشن حملة قصف على ناحية الصينية غربي بيجي
النحس يُلاحق المنتخب الاسباني ويعرض طائرتهم لصاعقة إثناء الهبوط في مدريد
البرازيل تعبر الكاميرون لملاقاة تشيلي
مجلس الوزراء يقرر بيع الاراضي السكنية للفقراء بسعر {100} الف دينار للمتر الواحد وشراء محصول الشلب المتضرر جراء الامطار