عـــاجل

العدم رؤية قاصرة ! لعنة الحُب .. وكالة خبر الاعلامية تطلق مسابقتها السنوية للقصة القصيرة جدا بنسختها الثالثة ندوة حول ديوان ” درفتين ومدا ” شعر باللبناني مارون الماحولي حفل توقيع ديوان ” إذا انجرح الماء ” للشاعر عادل حيدر وتوكل… نص شعر طبيب إيطالي يعلن نجاح أول عملية زرع رأس في العالم خاطئون الزوراء بطلاً لكأس السوبر بعد فوزه على الجوية بثلاثة أهداف مقابل لا شي بضربات الترجيح عاجل / تحرير مدينة راوة من داعش الارهابي بشكل كامل التعليم : تخصيص 50 % من نصاب الدراسة المسائية لحملة الشهادات غير المعينين مدير مكتب الشهيد الصدر يستقبل الرادود فاقد الموسوي في المكتب الشريف قراءة نقدية في رواية(أبواب الروح السبعة) للروائي السوري د. أيوب الحجلي سبعة دول عربية تساهم بتنظيم مسابقة وكالة خبر السنوية “صور الوطن الباهتة”… خاطرة

7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر بالصور.. سامسونغ تكشف رسمياً عن كالاكسي نوت 8 كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال هواوي تطلق هاتف Mate 9 Lite بمواصفات أقل وبدون عدسات لايكا التسويق الالكتروني 7 حقائق لا تعرفها عن الخيار ستجعلك تتناوله يوميا بهذه الطريقة يمكنك توثيق كل لحظاتك في السفر تويتر تطور صفحة دائمة لعرض الأحداث الحية عودة نوكيا.. بين حنين الماضي وحرب ضروس فيس بوك تعلن عن شراكة مع منصة الألعاب Unity لتطوير منصة خاصة بألعاب الويب مايكروسوفت تعمل على إصلاح مشاكل بطارية حواسيب Surface Pro 3

ملخص كتاب “الموهبة وحدها لا تكفي أبداً” للكاتب جون سي ماكسويل

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

ناس/وكالات/

يُعتبر كتاب الموهبة وحدها لا تكفي أبداً من أشهر الكتب التي ألفها جون سي ماكسويل الذي حصل على لقب خبير القيادة الأول في العالم، حيثُ تحدث ماكسويل من خلال هذا الكتاب عن بعض الأفكار المهمة التي تساعدُ على تنمية موهبة الإنسان وثقلها، لاستخدامها في تطوير شخصيتهِ وتطوير المجتمع الذي يعيش فيه، ون خلال السطور التاليّة سنتطلع على أهم النقاط التي ذكرها الكتاب.

1- الثقة:

يقول غاندي بأن الفرق بين ما نفعلهُ وبين ما يُمكن أن نفعله يكفي لحل مشاكل العالم، ويُمكن تطبيق ذلك على الحياة الشخصيّة، وذلك لأنّ الإنسان الذي يضع حداً لما سوف يفعله يضع حدّاً لما يُمكنُ فعله، لهذا فإنّ ثقتك برسالتك ستمنحك القوة للاستمرار بالعطاء والعمل.

2- الشغف:

تحدث الكاتب عن أهميّة الشغف في الحياة واعتبره الخطوة الأساسيّة نحو الإنجاز والنجاح، فبالشغف وحده يستطيع الإنسان أن يزيد من قوتهِ ومن طاقته ليتحول من إنسانٍ عادي إلى إنسانٍ متميز وناجح، كما وشجّع الكاتب الإنسان في الابتعاد عن الأشخاص السلبيين الذين يحاولون إطفاء شغفه.

3- المُبادرة:

يؤكد الكاتب على أهميّة المبادرة في الحياة، وبأن الإنسان الذي يُفكّر كثيراً قبل الإقدام على أي خطوة إلى الأمام، سيبقى واقفاً على ساق واحدة إلى أن تنتهي عليهِ الحياة دون أن يُحرز أي تقدّم أو نجاح، وبأنّ الموهبة بدون مباردة، مثل الفراشة التي لم تدخل شرنقتها، فهي لن تتحول أبداً وستظلُ أسيرة الزحف بالرغم من امتلاكها لقدرة الطيران.

4- التركيز:

إنّ الموهبة بلا تركيز كالاخبطوط التي يرتدي حذاءاً بعجلات، حيث تكون حركتهُ كثيرة بكل اتجاه، دون أن يُثمر أي عمل جيد أو نتيجة إيجابيّة، فبالتركيز وحدهُ يُمكنك أن تكتشف الطاقات الكامنة في عقلك، والتي لم تستخدمها بعد في حياتك.

5- الاستعداد:

يلعب الاستعداد الجيد لأي عملٍ ما دوراً مهماً في تخفيف الضغوط، وتصحيح مختلف الأمور التي يُفكر فيها الإنسان وإعادة النظر فيها، لإظهار الأمور الصحيحة من الخاطئة، فالاستعداد الجيد يضع موهبتك في المكان الملائم لها.

6- التدريب:

يلعب التجريب دوراً مهماً في شحذ موهبتكَ وثقلها، فلا تستطيع أن تحقق نجاحاً باهراً من خلال فعل الأمور المطلوبة منك فقط، وإنما بفعل الأمور التي تتطلب منك جهوداً أكبر من قدراتك، ولكي تُنمي موهبتك عليك أن تعمل على تغيير ذاتكَ بدلاً من التفكير فقط.

7- المُثابرة:

يؤكد الكاتب بأنّ الفرق بين الناجح والفاشل ليس في الافتقار للقوة أو للمعرفة، وإنما الافتقار للتصميم والمثابرة، فبالمثابرة وحدها تستطيع أن تحافظ على موهبتك، وذلك لأنّ الحياة هي عبارة عن عدد من السباقات القصيرة والمتتابعة، والنجاح هو عبارة عن سلسلة من الانتصارات اليوميّة الصغيرة.

8- الشجاعة:

بالشجاعة وحدها تستطيع أن تمتحن موهبتك حيث أن العالم يخسر الكثير من المواهب لافتقارهِ للقليل من الشجاهة، والشجاعة بالعموم ليست فضيلةً من الفضائل، بل هي  جوهر كل فضيلة.

9- قابلية التعلّم:

يُساهم التعلّم في زيادة موهبة الإنسان وتقدّمها، لهذا فإنّ الإنسان يُعيق تطوره اليومي عندما يقبل بواقعهِ وعندما يرفض تعلّم الأشياء الجديدة، والإنسان الناجح هو الإنسان الذي يرى بأنّ مازال هناك الكثير من الأشياء التي يجب أن يتعلمها في المجال الذي يعمل فيه.

10- الشخصيّة:

تساعد الشخصيّة القويّة على دعم الموهبة للحفاظ عليها ودفعها نحو التمييز والتألق، ولتصبح صاحب شخصيّة مميزة، عليك أن تراعي مجموعةً من العناصر كالانضباط الذاتي، القيم الأساسيّة، الهويّة، والاستقامة.

11- العلاقات:

تؤثر العلاقات على الموهبة بشكلٍ سلبي أم بشكلٍ إيجابي، لهذا عليك أن تُعيد تقييم علاقتك، كأن تبتعد عن مخالطة من يغتاب، ومن يشكو، ومن ينتقد، ومن يتباكى، ومن يحسد، وأن تختلط بالشخص الذي يشاركك أفراحك، والذي يمنحك الأمل، الفرح، والابتسامة.

12- المسؤوليّة:

تعتبر المسؤوليّة الصفة الأساسيّة من صفات النجاح، وذلك لأنّ الإنسان الناجح لديهِ قدرةً كبيرة على تحمّل كامل المسؤوليّة عن كل الأعمال الي يقوم بها، وإنّ تحملك للمسؤوليّة هي الطريق الوحيد الذي سيجعل الآخرين يثقون بموهبتك وقدراتك.

13- العمل الجماعي:

يؤكد الكاتب بأنّ الموهبة وحدها لا تكفي، وبأنك تحتاج إلى الاعتماد على الآخرين وعلى فريق عمل منظم لتنجح في الوصول إلى موهبتكَ لأعلى درجات النجاح، وذلك لأنّ العمل الجماعي يُضاعف من موهبتكَ ويُقويها.

هذه هي  الأفكار الرئيسيّة التي قام جون سي ماكسويل بطرحها عبر كتابه الموهبة وحدها لا تكفي أبداً، هذا الكتاب الذي يُعتبرُ من أروع الكتب التي طُرحت في عالم التنمية البشريّة.

 

اترك تعليق

العدم رؤية قاصرة !
لعنة الحُب ..
وكالة خبر الاعلامية تطلق مسابقتها السنوية للقصة القصيرة جدا بنسختها الثالثة
ندوة حول ديوان ” درفتين ومدا ” شعر باللبناني مارون الماحولي
حفل توقيع ديوان ” إذا انجرح الماء ” للشاعر عادل حيدر
وتوكل… نص شعر
طبيب إيطالي يعلن نجاح أول عملية زرع رأس في العالم
خاطئون
الزوراء بطلاً لكأس السوبر بعد فوزه على الجوية بثلاثة أهداف مقابل لا شي بضربات الترجيح
عاجل / تحرير مدينة راوة من داعش الارهابي بشكل كامل
التعليم : تخصيص 50 % من نصاب الدراسة المسائية لحملة الشهادات غير المعينين
مدير مكتب الشهيد الصدر يستقبل الرادود فاقد الموسوي في المكتب الشريف
قراءة نقدية في رواية(أبواب الروح السبعة) للروائي السوري د. أيوب الحجلي
سبعة دول عربية تساهم بتنظيم مسابقة وكالة خبر السنوية
“صور الوطن الباهتة”… خاطرة
“سيلفي السبهان” و “لقاء ولايتي”.. استقالة الحريري بالميزان
(زيارةُ الحُسين)… نص للشاعرة نجاح ابراهيم
مجتهد: بيان استقالة الحريري كتب له في الرياض.. وبن سلمان يبتزه مالياً على طريقة “الأمراء”
جلسة استثنائية لمجلس الأمة الكويتي الثلاثاء المقبل
بعد سخرية المغردين من احتجازهم في فندق فاخر.. الرياض: لا معاملة خاصة للأمراء السعوديين المعتقلين
داعش تفتح سوقا للنخاسة لبيع 100 “سبية” سورية في الفلوجة
موعدهم السبت … حمود ومسعود صراع على كرسي جمهورية القدم والغريب ان البعض رشح نفسه لعضوية المركزي ولم يقدّم شيئا لناديه او اتحاده الفرعي
ايران وبريطانيا يعيدان افتتاح سفارتيهما الأحد المقبل
العَشرة الذين خانوا العِشرة
كتلة المواطن تؤكد عدم عودة وزرائها الى مناصبهم بعد قرار المحكمة الاتحادية
السفير الليبي يزور سجن الناصرية المركزي ويبدي ارتياحه للتعامل الإنساني مع السجناء
( إسلاميو السلطة ) الحلقات من 15 الى 20 …….. مذكرات مثيرة وخطيرة لقيادي سابق في حزب الدعوة
ارتفاع نسبة استخدام ويندوز 8.1 على حساب ويندوز 8 في نوفمبر
العبادي: نستطيع التغلب على داعش بوقت قياسي ونرحب باي جهد دولي يساعدنا على ذلك
مستشفى سوق الشيوخ يستقبل اكثر من 166385 مريضا خلال ستة اشهر
تقرير مهم جدا صادر عن البيت الابيض يكشف اسماء سياسي العراق وزعماء ميليشيات سيحيلهم الى المحاكم
عضو المساءلة النيابية يكشف عن ضغوط سياسية لعودة بعض المشمولين بالاجتثاث
أحلام الناس واحتجاج المثقف
نقابة الصحفيين تدعو جميع الزملاء لتغطية زيارة الوفد المسيحي البابوي لمدينة أور
جدلية النفط والتغيير الذي أردته المرجعية
المالكي يتهم التيار الصدري بـ”التخريب” و ينوي العودة لرئاسة الوزراء ( تفاصيل )
الإجراءات الأمنية تتسبب بانخفاض السياحة في كردستان
النرويج :: منحة مالية لكل لاجئ يرغب في العودة إلى بلده
مصدر برلماني : ثلاث لجان نيابية تستضيف الاعرجي والفهداوي وعادل عبد المهدي وزيباري
حزب البعث يطرح شروطا “تعجيزية” للانخراط بالعملية السياسية