عـــاجل

صرخة زهرة اللوتس افتتاح محطة تعبئة الوقود ريبال ٢ الاستثمارية في قضاء الكوفة الناصري..الايام القادمة ستشهد تسيير رحلات إلى مشهد وبعض العواصم العربية  زنبقة مكتب السيد الصدر في الجنوب يقيم مهرجان الانتصار الجماهيري في الناصرية .. مصور شعب ومكاتب مكافحة إجرام كربلاء تلقي القبض على 17 متهما بجرائم جنائية مختلفة من بينهم متهم مطلوب وفق مادة الخطف واخر بالقتل العمد أحمد الباقري  الصدى والصوت في ذاكرة المدينة  المؤسسة الوطنية للتنمية البشرية تختتم جلستها الأولى من برنامجها الموسوم العدالة والأمن في كربلاء المقدسة منظمة ساوة لحقوق الإنسان تقوم بتنفيذ ورش التوعية الخاصة بحقوق الشهداء والمفقودين قسرا كلمة النصر التي القاها العبادي من قلب الموصل المحررة يوم الاثنين 10تموز2017 العبادي يوجه بتعطيل الدوام الرسمي غداً ابتهاجاً بتحرير الموصل وزارة التربية تعلن تأجيل امتحان السادس الاعدادي الى يوم الاربعاء وتأجيل امتحان الخميس الى السبت المقبل عناقيد الزهر هايبون

كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال هواوي تطلق هاتف Mate 9 Lite بمواصفات أقل وبدون عدسات لايكا التسويق الالكتروني 7 حقائق لا تعرفها عن الخيار ستجعلك تتناوله يوميا بهذه الطريقة يمكنك توثيق كل لحظاتك في السفر تويتر تطور صفحة دائمة لعرض الأحداث الحية عودة نوكيا.. بين حنين الماضي وحرب ضروس فيس بوك تعلن عن شراكة مع منصة الألعاب Unity لتطوير منصة خاصة بألعاب الويب مايكروسوفت تعمل على إصلاح مشاكل بطارية حواسيب Surface Pro 3 هواوي تطرح حاسبها المتحول MateBook في السعودية تطبيق ntwrk لتنظيم جهات الاتصال وفقاً لحاجتك بالتواصل معهم 10 معلومات أساسية حول معمارية معالجات Zen إتش بي توقف اعتمادها على نظام أندرويد وتتحول إلى ويندوز 10

ملخص كتاب “الموهبة وحدها لا تكفي أبداً” للكاتب جون سي ماكسويل

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

ناس/وكالات/

يُعتبر كتاب الموهبة وحدها لا تكفي أبداً من أشهر الكتب التي ألفها جون سي ماكسويل الذي حصل على لقب خبير القيادة الأول في العالم، حيثُ تحدث ماكسويل من خلال هذا الكتاب عن بعض الأفكار المهمة التي تساعدُ على تنمية موهبة الإنسان وثقلها، لاستخدامها في تطوير شخصيتهِ وتطوير المجتمع الذي يعيش فيه، ون خلال السطور التاليّة سنتطلع على أهم النقاط التي ذكرها الكتاب.

1- الثقة:

يقول غاندي بأن الفرق بين ما نفعلهُ وبين ما يُمكن أن نفعله يكفي لحل مشاكل العالم، ويُمكن تطبيق ذلك على الحياة الشخصيّة، وذلك لأنّ الإنسان الذي يضع حداً لما سوف يفعله يضع حدّاً لما يُمكنُ فعله، لهذا فإنّ ثقتك برسالتك ستمنحك القوة للاستمرار بالعطاء والعمل.

2- الشغف:

تحدث الكاتب عن أهميّة الشغف في الحياة واعتبره الخطوة الأساسيّة نحو الإنجاز والنجاح، فبالشغف وحده يستطيع الإنسان أن يزيد من قوتهِ ومن طاقته ليتحول من إنسانٍ عادي إلى إنسانٍ متميز وناجح، كما وشجّع الكاتب الإنسان في الابتعاد عن الأشخاص السلبيين الذين يحاولون إطفاء شغفه.

3- المُبادرة:

يؤكد الكاتب على أهميّة المبادرة في الحياة، وبأن الإنسان الذي يُفكّر كثيراً قبل الإقدام على أي خطوة إلى الأمام، سيبقى واقفاً على ساق واحدة إلى أن تنتهي عليهِ الحياة دون أن يُحرز أي تقدّم أو نجاح، وبأنّ الموهبة بدون مباردة، مثل الفراشة التي لم تدخل شرنقتها، فهي لن تتحول أبداً وستظلُ أسيرة الزحف بالرغم من امتلاكها لقدرة الطيران.

4- التركيز:

إنّ الموهبة بلا تركيز كالاخبطوط التي يرتدي حذاءاً بعجلات، حيث تكون حركتهُ كثيرة بكل اتجاه، دون أن يُثمر أي عمل جيد أو نتيجة إيجابيّة، فبالتركيز وحدهُ يُمكنك أن تكتشف الطاقات الكامنة في عقلك، والتي لم تستخدمها بعد في حياتك.

5- الاستعداد:

يلعب الاستعداد الجيد لأي عملٍ ما دوراً مهماً في تخفيف الضغوط، وتصحيح مختلف الأمور التي يُفكر فيها الإنسان وإعادة النظر فيها، لإظهار الأمور الصحيحة من الخاطئة، فالاستعداد الجيد يضع موهبتك في المكان الملائم لها.

6- التدريب:

يلعب التجريب دوراً مهماً في شحذ موهبتكَ وثقلها، فلا تستطيع أن تحقق نجاحاً باهراً من خلال فعل الأمور المطلوبة منك فقط، وإنما بفعل الأمور التي تتطلب منك جهوداً أكبر من قدراتك، ولكي تُنمي موهبتك عليك أن تعمل على تغيير ذاتكَ بدلاً من التفكير فقط.

7- المُثابرة:

يؤكد الكاتب بأنّ الفرق بين الناجح والفاشل ليس في الافتقار للقوة أو للمعرفة، وإنما الافتقار للتصميم والمثابرة، فبالمثابرة وحدها تستطيع أن تحافظ على موهبتك، وذلك لأنّ الحياة هي عبارة عن عدد من السباقات القصيرة والمتتابعة، والنجاح هو عبارة عن سلسلة من الانتصارات اليوميّة الصغيرة.

8- الشجاعة:

بالشجاعة وحدها تستطيع أن تمتحن موهبتك حيث أن العالم يخسر الكثير من المواهب لافتقارهِ للقليل من الشجاهة، والشجاعة بالعموم ليست فضيلةً من الفضائل، بل هي  جوهر كل فضيلة.

9- قابلية التعلّم:

يُساهم التعلّم في زيادة موهبة الإنسان وتقدّمها، لهذا فإنّ الإنسان يُعيق تطوره اليومي عندما يقبل بواقعهِ وعندما يرفض تعلّم الأشياء الجديدة، والإنسان الناجح هو الإنسان الذي يرى بأنّ مازال هناك الكثير من الأشياء التي يجب أن يتعلمها في المجال الذي يعمل فيه.

10- الشخصيّة:

تساعد الشخصيّة القويّة على دعم الموهبة للحفاظ عليها ودفعها نحو التمييز والتألق، ولتصبح صاحب شخصيّة مميزة، عليك أن تراعي مجموعةً من العناصر كالانضباط الذاتي، القيم الأساسيّة، الهويّة، والاستقامة.

11- العلاقات:

تؤثر العلاقات على الموهبة بشكلٍ سلبي أم بشكلٍ إيجابي، لهذا عليك أن تُعيد تقييم علاقتك، كأن تبتعد عن مخالطة من يغتاب، ومن يشكو، ومن ينتقد، ومن يتباكى، ومن يحسد، وأن تختلط بالشخص الذي يشاركك أفراحك، والذي يمنحك الأمل، الفرح، والابتسامة.

12- المسؤوليّة:

تعتبر المسؤوليّة الصفة الأساسيّة من صفات النجاح، وذلك لأنّ الإنسان الناجح لديهِ قدرةً كبيرة على تحمّل كامل المسؤوليّة عن كل الأعمال الي يقوم بها، وإنّ تحملك للمسؤوليّة هي الطريق الوحيد الذي سيجعل الآخرين يثقون بموهبتك وقدراتك.

13- العمل الجماعي:

يؤكد الكاتب بأنّ الموهبة وحدها لا تكفي، وبأنك تحتاج إلى الاعتماد على الآخرين وعلى فريق عمل منظم لتنجح في الوصول إلى موهبتكَ لأعلى درجات النجاح، وذلك لأنّ العمل الجماعي يُضاعف من موهبتكَ ويُقويها.

هذه هي  الأفكار الرئيسيّة التي قام جون سي ماكسويل بطرحها عبر كتابه الموهبة وحدها لا تكفي أبداً، هذا الكتاب الذي يُعتبرُ من أروع الكتب التي طُرحت في عالم التنمية البشريّة.

 

اترك تعليق

صرخة
زهرة اللوتس
افتتاح محطة تعبئة الوقود ريبال ٢ الاستثمارية في قضاء الكوفة
الناصري..الايام القادمة ستشهد تسيير رحلات إلى مشهد وبعض العواصم العربية 
زنبقة
مكتب السيد الصدر في الجنوب يقيم مهرجان الانتصار الجماهيري في الناصرية .. مصور
شعب ومكاتب مكافحة إجرام كربلاء تلقي القبض على 17 متهما بجرائم جنائية مختلفة من بينهم متهم مطلوب وفق مادة الخطف واخر بالقتل العمد
أحمد الباقري  الصدى والصوت في ذاكرة المدينة 
المؤسسة الوطنية للتنمية البشرية تختتم جلستها الأولى من برنامجها الموسوم العدالة والأمن في كربلاء المقدسة
منظمة ساوة لحقوق الإنسان تقوم بتنفيذ ورش التوعية الخاصة بحقوق الشهداء والمفقودين قسرا
كلمة النصر التي القاها العبادي من قلب الموصل المحررة يوم الاثنين 10تموز2017
العبادي يوجه بتعطيل الدوام الرسمي غداً ابتهاجاً بتحرير الموصل
وزارة التربية تعلن تأجيل امتحان السادس الاعدادي الى يوم الاربعاء وتأجيل امتحان الخميس الى السبت المقبل
عناقيد الزهر
هايبون
ابليس سعيد!
عشق
ماء وبستان ….
مازلت القصيدة اليتيمة، وليس من قائل لي!.
رئيس مؤسسة ناس يدعو لتأسيس حزب نسوي
مصدر : العامري المرشح الابرز لتولي رئاسة الوزراء خلفا للعبادي والحشد الشعبي سيحكم العراق
عاجل: متظاهرون غاضبون يتوجهون الى بيت الشيخ الناصري ويطالبون بإقالة أبنه والشرطة ترد بالضرب
مؤسسة ناس تنظم وقفة تضامنية مع أهالي ضحايا سبايكر في الناصرية … نقرير مصور
احتجاز “ملحق روسي” في أوكرانيا
طابور العصر أثبت الفشل
المهندسة ذكرى علوش عمدة لمدينة بغداد
علاء الدين العراقي بين اشهر 58 شخصية في عالم “والت ديزني”
بعد انضمامها لـ”فيسبوك”.. واتس آب تلغي “Last seen “
العبادي: الكشف عن جريمة استهداف الصحافيين بديالى
اجتماع طارئ لمجلس الأمن عقب إطلاق بيونغ يانغ صاروخا باليستيا
الشرشاب يوافق على تأسيس معهد للسياحة ببابل مطلع العام الدراسي المقبل
رسائل النجيفي للداخلية ومكتب القائد العام قبيل سقوط الموصل بيد “داعش” تبين حجم المؤامرة
النجفيون يقفون وقفة استنكارية لشجب التطاول على الحشد الشعبي وحزب الله اللبناني
سكان الأرض سيعيشون 15 يوماً من الظلام الدامس..
مدينة سوق الشيوخ تبدأ بأستقبال زوار الامام الحسين القادمين من البصرة تقرير مصور
الصدر يدعوا مدير عام صحة الكرخ إلى الاستقالة وتقديم نفسة للقضاء
رئيس مجلس ذي قار يعلن جاهزية شرطة المحافظة لإستلام الملف الأمني بالكامل
داعش يعدم صحافية في الموصل رميًا بالرصاص
أمريكا تحقق في “هجوم لداعش بقذيفة كيماوية” على قواتها بالعراق
مصائر المولدات الأهلية