عـــاجل

مهرجان الحبوبي الإبداعي الخامس ينطلق الخميس المقبل الدكتور نجم العوادي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي عالميا ويحصل على العضوية الدائمة لمجلس العلماء وباحثي الصيادلة المفكر العراقي عبدالجبار الرفاعي ينال جائزة الشيخ حمد للانجاز والتفاهم الدولي بالدوحة .لن تنالوا من الجبل. سبحان الذي أسرى بعبده من واشنطن سهير القيسي .. ضربة معلم بالصورة : مجلس الأمن الدولي يصوت على إخراج العراق من البند السابع القيثارة تعزف الحان الصدارة والسماوة يحرج الصقور في الدوري الممتاز جبنة “أبو الولد” يتسبب بجريمة في محافظة ذي قار ضحيتها 6 أشخاص.. انطلاق فعاليات مؤتمر الاعلام الدولي ببغداد بمشاركة عربية ودولية العبادي يعلن «انتهاء الحرب» ضد داعش في العراق لم يبق للقدس إلا الدوق فليد «تشابه أسماء» تتوج بجائزتين أرفعهما الجائزة الكبرى لمهرجان دار الفن الدولي للمسرح في فاس مجلة فورين بوليسي الأميركية تختار رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي كأبرز المفكرين العالميين لعام 2017، واصداء عالمية لهذا الاختيار مقتل صالح انتصار للحوثيين ونجاح لمحور السعودية

الدكتور نجم العوادي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي عالميا ويحصل على العضوية الدائمة لمجلس العلماء وباحثي الصيادلة 7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر بالصور.. سامسونغ تكشف رسمياً عن كالاكسي نوت 8 كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال هواوي تطلق هاتف Mate 9 Lite بمواصفات أقل وبدون عدسات لايكا التسويق الالكتروني 7 حقائق لا تعرفها عن الخيار ستجعلك تتناوله يوميا بهذه الطريقة يمكنك توثيق كل لحظاتك في السفر تويتر تطور صفحة دائمة لعرض الأحداث الحية عودة نوكيا.. بين حنين الماضي وحرب ضروس فيس بوك تعلن عن شراكة مع منصة الألعاب Unity لتطوير منصة خاصة بألعاب الويب

من يستطيع قراءة رسائلك الخاصة ؟

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

messaging-apps-598x337

ناس:فلاح المهندس:

 

زداد الجدل يومياً حول التشفير والأمان الموجود ضمن برامج التراسل التي يقوم المستخدمين حول العالم باستعمالها بشكل يومي، وتدور النقاشات حول أي الشركات يمكنها قراءة رسائل مستخدميها وايها لايمكنه ذلك.

ويشغل هذا الموضوع حيز كبير لدى الطامحين للرئاسة والسياسيين من أمثال مدير مكتب التحقيقيات الفدرالي FBI جيمس كومي، الذي وجه انتقادات علنية لشركات التكنولوجيا حول ممارسات التشفير الخاصة بهم.

وكان تطبيق المراسلة واتس اب المملوك للشبكة الاجتماعية فيس بوك قد تم حظره مؤقتاً في البرازيل الاسبوع الماضي وذلك لان الشركة لم تقم بتسليم بيانات مستخدم لديها وقامت بالإدعاء بانها لا تملك معلومات عنه.

وأدى الحظر المؤقت لتطبيق واتس اب في البرازيل لحصول تطبيق المراسلة تيليجرام على 5.7 مليون مستخدم جديد من البرازيل في ذلك اليوم.

وتقوم أغلب شركات تطبيقات المراسلة بتشفير الرسائل التي يتم إرسالها بين جهاز المستخدم وخوادم الشركة، إلا انه يمكن للشركة قراءتها إذا لزم الأمر ذلك.

وتظهر المشكلة لدى الشركات التي تقدم ميزات تشفير ضمن تطبيقاتها من نوع end-to-end، مما يعني انها غير قابلة للقراءة الا على جهاز المرسل والمتلقي فقط، مما يعني انه حتى شركات المراسلة لا يمكنها قرائتها.

وتقوم العديد من الشركات مثل شركة آبل بتقديم مثل هذا المستوى من الأمان في سبيل إرضاء مستخدميها الذين يبحثون عن الخصوصية التامة، وهو أمر لا تحبه سلطات إنفاذ القانون لانه يشكل تهديد خطير من وجهة نظرهم.

وسنقوم بتقديم المعلومات الموجودة والمنشورة حول اي الشركات يمكنها قراءة الرسائل الخاصة بمستخدميها وايهم لا يمكنها ذلك وفق ما تصرح به الشركات وتقنيات التشفير التي تقوم باستخدامها.

هذه الشركات لا يمكنها قراءة رسائلك
آبل: يقوم تطبيق المراسلة iMessages بتشفير الرسائل وفق تشفير end-to-end، الأمر الذي يعني أنه لا يمكن قراءة تلك الرسائل إلا على هواتف المستخدمين فقط، ولا يمكن لشركة آبل قراءة تلك الرسائل، وتجدر الإشارة إلى انه يمكن لشركة آبل قراءة رسائل المستخدم في حال قام بعمل نسخة احتياطية من رسائله ووضعها على iCloud، وقد تجبر شركة آبل وقتها على تسليمهم للسطات في حال تم تقديم أمر قضائي مناسب.
واتس اب: قام تطبيق المراسلة واتس اب بإصدار تشفير end-to-end لجميع مستخدميه تقريباً إلا انه لم يعلن عن ذلك بشكل رسمي حتى الآن، وتدعي الشركة انها لا تقوم بتخزين الرسائل على خوادمها، مما يعني أنه لا يمكنها تسليم الرسائل لسلطات إنفاذ القانون، وهذا ما سبب مشاكل لتطبيق واتس اب في البرازيل.
تيليجرام: يمكن لرسائل تطبيق تيليجرام ان تكون خاصة بشكل كامل إذا أراد المستخدم ذلك، وتقدم الشركة تشفير end-to-end في حال قام المستخدم بتفعيل ميزة المحادثات السرية، وبالتالي لا يمكن للشركة قراءة تلك الرسائل، وتشير الشركة الى انه يتم تخزين الرسائل العادية على خوادمها ولكنها لا تقوم بالإضطلاع عليها.
Signal: يستخدم تطبيق المراسلة Signal المملوك لشركة Open Whisper Systems تشفير من نوع end-to-end، وتقوم الشركة بذكر ذلك بشكل صريح على موقعها على الانترنت، وتضيف الشركة انه لا يمكنها الوصول إلى محتويات الرسائل المرسلة من قبل المستخدمين.
هذه الشركات يمكنها قراءة رسائلك
Kik: لا تمتلك رسائل تطبيق المراسلة Kik تشفير من نوع end-to-end، مما يعني انه بإمكان الشركة نظرياً قراءة تلك الرسائل، وتدعي الشركة انها تقوم بحذف رسائل المستخدم من خوادمها فور انتهائها من تسليمها إلى جهاز المستلم، وان الفترة الزمنية التي يمكنها قراءة رسائل المستخدم فيها قصيرة جداً، وانها ليست قادرة على تسليم تلك الرسائل لسلطات إنفاذ القانون.
فيس بوك: تقوم الشركة بتشفير الرسائل المرسلة في الطريق بين جهاز المستخدم وخوادم الشركة حيث يتم تخزين تلك الرسائل لدى الشركة، وذلك فيما يتعلق بتطبيق فيس بوك ماسنجر وتطبيق مشاركة الصور إنستاجرام، مما يعني ان فيس بوك يمكنها تسليم الرسائل الخاصة لسلطات إنفاذ القانون.
جوجل: يتم تشفير الرسائل المرسلة في الطريق بين تطبيق هانغاوتس وخوادم شركة جوجل، ويمكن للشركة قرائتها إذا لزم الأمر، وتقوم جوجل باستعمال التشفير فيما يخص الرسائل الموجودة على خوادمها لمنع الآخرين من اصطياد وقراءة تلك الرسائل، ولكن الشركة تمتلك مفتاح فك تشفير تلك الرسائل، وهذا يعني انه يمكنها تسليمها للسطات إذا اقتضى القانون.
سناب شات: بشكل مشابه لجوجل فإن رسائل سناب شات مشفرة طالما هي موجودة على خوادم سناب شات، وتملك الشركة مفتاح فك تشفير تلك الرسائل إذا لزم الأمر، وتشير الشركة إلى انها تقوم بحذف تلك الرسائل في أقرب وقت عندما يقوم المتلقي بتفح تلك الرسائل، وتدعي سناب شات ان الرسائل التي يتم تسليمها عادة لا يمكن استردادها من خوادم سناب شات من قبل أي شخص لأي سبب من الأسباب، ولكن يتم الاحتفاظ بالرسائل الغير مفتوحة على خوادم الشركة لمدة 30 بوم قبل أن يتم حذفها، وهذا يعني ان سناب شات قد تضطر إلى تسليم الرسائل الخاصة إذا كان ذلك مطلوباً بموجب القانون.
تويتر: لا يتم تشفير الرسائل الخاصة على تويتر بتشفير end-to-end، مما يعني انه بإمكان الشركة تسليم تلك الرسائل الخاصة في حال تم تقديم طلب من سلطات إنفاذ القانون.
سكايب: لا يقدم تطبيق سكايب المملوك لشركة مايكروسوفت تشفير end-to-end للرسائل الفورية، وتقوم الشركة بتخزين تلك الرسائل على خوادم سكايب لوقت قليل، وهو ما يعني انه بإمكان سكايب تسليم تلك الرسائل الخاصة إذا تم طلب ذلك منها بموجب القانون.

 

اترك تعليق

مهرجان الحبوبي الإبداعي الخامس ينطلق الخميس المقبل
الدكتور نجم العوادي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي عالميا ويحصل على العضوية الدائمة لمجلس العلماء وباحثي الصيادلة
المفكر العراقي عبدالجبار الرفاعي ينال جائزة الشيخ حمد للانجاز والتفاهم الدولي بالدوحة
.لن تنالوا من الجبل.
سبحان الذي أسرى بعبده من واشنطن
سهير القيسي .. ضربة معلم
بالصورة : مجلس الأمن الدولي يصوت على إخراج العراق من البند السابع
القيثارة تعزف الحان الصدارة والسماوة يحرج الصقور في الدوري الممتاز
جبنة “أبو الولد” يتسبب بجريمة في محافظة ذي قار ضحيتها 6 أشخاص..
انطلاق فعاليات مؤتمر الاعلام الدولي ببغداد بمشاركة عربية ودولية
العبادي يعلن «انتهاء الحرب» ضد داعش في العراق
لم يبق للقدس إلا الدوق فليد
«تشابه أسماء» تتوج بجائزتين أرفعهما الجائزة الكبرى لمهرجان دار الفن الدولي للمسرح في فاس
مجلة فورين بوليسي الأميركية تختار رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي كأبرز المفكرين العالميين لعام 2017، واصداء عالمية لهذا الاختيار
مقتل صالح انتصار للحوثيين ونجاح لمحور السعودية
صرخة…. نص شعر
رحيل «إلفيس بريسلي الفرنسي» بعد معركة مع السرطان
ذباب سياسي.. و زجاج انتخابي !
أمسية شعرية كبرى ضمن فعاليات معرض بيروت العربي الدولي بمشاركة شعراء عرب
مدير التربية يلتقي محافظ الديوانية لبحث سبل النهوض بالواقع التعليمي وسد النقص الحاصل في مدارس المدينة
المؤتمر القومي الإسلامي ضحية المرحلة وصريع الأزمة
بوابة الشيعة نحو الأفق العربي
المئات من أبناء التيار الصدري ينظمون مسيرة شموع إحياءً لذكرى استشهاد السيد الصدر ونجليه وسط مدينة الناصرية/ تقرير مصور
قلم ذكي يدخل العصر الرقمي
صهرا المالكي يفوزان “أولا وثانيا” في انتخابات كربلاء ..ودولة القانون يحصد سبعة مقاعد ومقعدان لائتلاف الحكيم
العبادي يأمر بوقف قصف المدن العراقية الواقعة بيد “داعش”
مخترقون يعطلون موقع وزارة الصحة الالكتروني
حكومة العبادي مقصرة .. ماذا عن حكومة المالكي؟!
ان ترى الكرادة منزوعة السلاح
نائب عن المواطن : اثارة الفتنة في محافظات الوسط والجنوب مخطط يقف وراءه المفلسون
14 حقيقة مذهلة ستغير نظرتك إلى الكون
اردوغان والسيسي يهنئان معصوم بحلول عيد الفطر ويؤكدان أهمية تطوير العلاقات
أسوأ 10 اقتصادات في العالم بالعام 2015
عاجل.. وزير الخارجية التركي: العبادي طلب مساعدتنا لمواجهة داعش وواجبنا حماية جنودنا بالموصل
وكالة الاستخبارات الفرنسية تكشف عن 5500 حساب لداعش على تويتر يبث من داخل قطر !
مؤتمر باريس واسلاك التعثر
الجوكر .. مقال بقلم : عباس عجاج
السيستاني مرجع العراقيين حقاً
“شبكة ناس ” تنشر صور واسماء الارهابيين الذين نفذوا جريمة قاعدة سبايكر
مصرع المرأة التي أكدت ولادة أوباما في الولايات المتحدة
كتابات
.لن تنالوا من الجبل.
سبحان الذي أسرى بعبده من واشنطن
سهير القيسي .. ضربة معلم
لم يبق للقدس إلا الدوق فليد
مقتل صالح انتصار للحوثيين ونجاح لمحور السعودية
ذباب سياسي.. و زجاج انتخابي !
أنا احبك أيها اليتيم (محمد)
(بلادٌ حُبْلى)… ( إلى أطفال اليمن، وقلبي أمٌّ تحترق)
الشباب بين الاهل وبين الضياع
اسمه محمد لكنه ليس ارهابي!
صوت الحبيب
أوهل الكتاب خير جليس ؟!!
القيادة بحاجة إلى شاب
الحسين عليه السلام ومنهج القيادة والأصلاح.
هل تنهار إيران على غرار الاتحاد السوفياتي؟
الخطاب الوطني ,, بين الواقعية والسراب !!
إرادة الشعوب تهز عروش الطواغيت
تركت بوذا
الإمام الحسن العسكري(ع) مصلحا في زمن الضياع ..
صدى صمت الخصخصة
دكتاتور مغلوب على أمره
      محاولة منى لتطوير القصة القصيرة العربية أُقدم لكم اليوم :-
التحالف الوطني على فراش الموت
تكامل ام تقاطع المشاريع الشيعية في العراق !
حزب الدعوة و مخاض صقر جديد 
في ذكرى وفاة النبي؛ من أرتد بعده؟
حواء القائد!
المؤتمر القومي الإسلامي ضحية المرحلة وصريع الأزمة
أنتصرنا .. ولكن ماذا بعده ؟؟
أولويات يجب مراعاتها بعد الانتصار على داعش
العدم رؤية قاصرة !
لاتذهبوا لحرب يريدها السيد بارزاني لهذه الاسباب
يامعالي المسؤول استعير كرسيك … لكن هل تستعير وسادتي ؟؟
عراق مقسم ام عراق موحد … لمن ستكون الغلبة
أ ما آن لشمهودة أن تنتفض؟
الثقافة ببن المُعنون والعنوان
استفتاء كردستان وطحين الحصة
ما قبل تدويل الحرمين.. حرب المواقيت وتدويلها
المسلمون في ميانمار محنٌ تتجدد ومجازرٌ تتعدد
مشاريعٌ أوروبيةٌ تقوَّضُ ومؤسساتٌ أمميةٌ تدمرُ
تَعرفوا على قصّة السيّد مالك الدريعي!
البؤرة الثقافية
تصدّعات عصفت في القلعة
شباب العراق في يومهم العالمي تحديات بحجم الوطن
                                                 النجاح سر الانسان
أحمد الباقري  الصدى والصوت في ذاكرة المدينة 
طائفية منارة الحدباء !!
فتوى الإنسانية وعمقها المقدس.
المهدي قادم(عج) الجزء الأول (القدس وقطر)
تمرد على القانون وحق الناخب
اقرأ ايضاً