عـــاجل

نظام أندرويد P سيحظر الكثير من التطبيقات والألعاب السكك الحديد تستقبل خريجي الجامعات والمعاهد العراقية لهذا السنة بالصورة: مؤسسة الخمائل تحتفل باليوم العالمي للمرأة في ذي قار السكك الحديد تنقل الجماهير الرياضية من بغداد الى البصرة السكك الحديد تقوم بتاهيل خط سكة حديد بغداد -فلوجة لا تَسْأل داريوش شايغان “تاريخ الصحافة في الناصرية” أمسية لإتحاد أدباء ذي قار..               رسالة من المنفى..قصة قصيرة صحافة الناصرية في أمسية لإتحاد الأدباء .. كيف نصنع غبي؟ عظماء الأمة؛ شهدائها صفقة القرن رَفاهيةٌ بذلٍ أو سَحقٌ بعزٍ على ما يبدو إنه لن ينكسر ارشح للبرلمان لأخدم الوطن، ام ليخدمني الوطن؟

نظام أندرويد P سيحظر الكثير من التطبيقات والألعاب مركز الرنجس للهواتف الذكية في ذي قار وكلاء شركة جبال إطلاق هاتف Honor 7C رسميًا بأبعاد 18:9 وميزة التعرف على الوجه أوبو تُشوّق لهاتف F7 خبير السيلفي القادم هواوي تحدث ثورة في كاميرات الهواتف الذكية كيف تعرف من يسرق واي فاي منك وتحظره؟ كاسبرسكي: Skygofree برمجية قوية ومتقدمة للتجسس على أجهزة أندرويد الدكتور نجم العوادي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي عالميا ويحصل على العضوية الدائمة لمجلس العلماء وباحثي الصيادلة 7 أشياء يجب عليك التوقف عن فعلها على الشبكات الاجتماعية يوتيوب يحصل على مظهر جديد وميزات إضافية آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر بالصور.. سامسونغ تكشف رسمياً عن كالاكسي نوت 8 كيف تشحن هاتف آيفون في 5 دقائق؟ أطباء يرصدون “نشاطا غامضا” للدماغ بعد الموت ناسا تعلن اكتشاف 7 كواكب جديدة أداة جيدة تساعد الآباء في حظر الفيديوهات والقنوات الغير مرغوبة في تطبيق يوتيوب للأطفال

من يستطيع قراءة رسائلك الخاصة ؟

بواسطة » الوقت \ التاريخ :

messaging-apps-598x337

ناس:فلاح المهندس:

 

زداد الجدل يومياً حول التشفير والأمان الموجود ضمن برامج التراسل التي يقوم المستخدمين حول العالم باستعمالها بشكل يومي، وتدور النقاشات حول أي الشركات يمكنها قراءة رسائل مستخدميها وايها لايمكنه ذلك.

ويشغل هذا الموضوع حيز كبير لدى الطامحين للرئاسة والسياسيين من أمثال مدير مكتب التحقيقيات الفدرالي FBI جيمس كومي، الذي وجه انتقادات علنية لشركات التكنولوجيا حول ممارسات التشفير الخاصة بهم.

وكان تطبيق المراسلة واتس اب المملوك للشبكة الاجتماعية فيس بوك قد تم حظره مؤقتاً في البرازيل الاسبوع الماضي وذلك لان الشركة لم تقم بتسليم بيانات مستخدم لديها وقامت بالإدعاء بانها لا تملك معلومات عنه.

وأدى الحظر المؤقت لتطبيق واتس اب في البرازيل لحصول تطبيق المراسلة تيليجرام على 5.7 مليون مستخدم جديد من البرازيل في ذلك اليوم.

وتقوم أغلب شركات تطبيقات المراسلة بتشفير الرسائل التي يتم إرسالها بين جهاز المستخدم وخوادم الشركة، إلا انه يمكن للشركة قراءتها إذا لزم الأمر ذلك.

وتظهر المشكلة لدى الشركات التي تقدم ميزات تشفير ضمن تطبيقاتها من نوع end-to-end، مما يعني انها غير قابلة للقراءة الا على جهاز المرسل والمتلقي فقط، مما يعني انه حتى شركات المراسلة لا يمكنها قرائتها.

وتقوم العديد من الشركات مثل شركة آبل بتقديم مثل هذا المستوى من الأمان في سبيل إرضاء مستخدميها الذين يبحثون عن الخصوصية التامة، وهو أمر لا تحبه سلطات إنفاذ القانون لانه يشكل تهديد خطير من وجهة نظرهم.

وسنقوم بتقديم المعلومات الموجودة والمنشورة حول اي الشركات يمكنها قراءة الرسائل الخاصة بمستخدميها وايهم لا يمكنها ذلك وفق ما تصرح به الشركات وتقنيات التشفير التي تقوم باستخدامها.

هذه الشركات لا يمكنها قراءة رسائلك
آبل: يقوم تطبيق المراسلة iMessages بتشفير الرسائل وفق تشفير end-to-end، الأمر الذي يعني أنه لا يمكن قراءة تلك الرسائل إلا على هواتف المستخدمين فقط، ولا يمكن لشركة آبل قراءة تلك الرسائل، وتجدر الإشارة إلى انه يمكن لشركة آبل قراءة رسائل المستخدم في حال قام بعمل نسخة احتياطية من رسائله ووضعها على iCloud، وقد تجبر شركة آبل وقتها على تسليمهم للسطات في حال تم تقديم أمر قضائي مناسب.
واتس اب: قام تطبيق المراسلة واتس اب بإصدار تشفير end-to-end لجميع مستخدميه تقريباً إلا انه لم يعلن عن ذلك بشكل رسمي حتى الآن، وتدعي الشركة انها لا تقوم بتخزين الرسائل على خوادمها، مما يعني أنه لا يمكنها تسليم الرسائل لسلطات إنفاذ القانون، وهذا ما سبب مشاكل لتطبيق واتس اب في البرازيل.
تيليجرام: يمكن لرسائل تطبيق تيليجرام ان تكون خاصة بشكل كامل إذا أراد المستخدم ذلك، وتقدم الشركة تشفير end-to-end في حال قام المستخدم بتفعيل ميزة المحادثات السرية، وبالتالي لا يمكن للشركة قراءة تلك الرسائل، وتشير الشركة الى انه يتم تخزين الرسائل العادية على خوادمها ولكنها لا تقوم بالإضطلاع عليها.
Signal: يستخدم تطبيق المراسلة Signal المملوك لشركة Open Whisper Systems تشفير من نوع end-to-end، وتقوم الشركة بذكر ذلك بشكل صريح على موقعها على الانترنت، وتضيف الشركة انه لا يمكنها الوصول إلى محتويات الرسائل المرسلة من قبل المستخدمين.
هذه الشركات يمكنها قراءة رسائلك
Kik: لا تمتلك رسائل تطبيق المراسلة Kik تشفير من نوع end-to-end، مما يعني انه بإمكان الشركة نظرياً قراءة تلك الرسائل، وتدعي الشركة انها تقوم بحذف رسائل المستخدم من خوادمها فور انتهائها من تسليمها إلى جهاز المستلم، وان الفترة الزمنية التي يمكنها قراءة رسائل المستخدم فيها قصيرة جداً، وانها ليست قادرة على تسليم تلك الرسائل لسلطات إنفاذ القانون.
فيس بوك: تقوم الشركة بتشفير الرسائل المرسلة في الطريق بين جهاز المستخدم وخوادم الشركة حيث يتم تخزين تلك الرسائل لدى الشركة، وذلك فيما يتعلق بتطبيق فيس بوك ماسنجر وتطبيق مشاركة الصور إنستاجرام، مما يعني ان فيس بوك يمكنها تسليم الرسائل الخاصة لسلطات إنفاذ القانون.
جوجل: يتم تشفير الرسائل المرسلة في الطريق بين تطبيق هانغاوتس وخوادم شركة جوجل، ويمكن للشركة قرائتها إذا لزم الأمر، وتقوم جوجل باستعمال التشفير فيما يخص الرسائل الموجودة على خوادمها لمنع الآخرين من اصطياد وقراءة تلك الرسائل، ولكن الشركة تمتلك مفتاح فك تشفير تلك الرسائل، وهذا يعني انه يمكنها تسليمها للسطات إذا اقتضى القانون.
سناب شات: بشكل مشابه لجوجل فإن رسائل سناب شات مشفرة طالما هي موجودة على خوادم سناب شات، وتملك الشركة مفتاح فك تشفير تلك الرسائل إذا لزم الأمر، وتشير الشركة إلى انها تقوم بحذف تلك الرسائل في أقرب وقت عندما يقوم المتلقي بتفح تلك الرسائل، وتدعي سناب شات ان الرسائل التي يتم تسليمها عادة لا يمكن استردادها من خوادم سناب شات من قبل أي شخص لأي سبب من الأسباب، ولكن يتم الاحتفاظ بالرسائل الغير مفتوحة على خوادم الشركة لمدة 30 بوم قبل أن يتم حذفها، وهذا يعني ان سناب شات قد تضطر إلى تسليم الرسائل الخاصة إذا كان ذلك مطلوباً بموجب القانون.
تويتر: لا يتم تشفير الرسائل الخاصة على تويتر بتشفير end-to-end، مما يعني انه بإمكان الشركة تسليم تلك الرسائل الخاصة في حال تم تقديم طلب من سلطات إنفاذ القانون.
سكايب: لا يقدم تطبيق سكايب المملوك لشركة مايكروسوفت تشفير end-to-end للرسائل الفورية، وتقوم الشركة بتخزين تلك الرسائل على خوادم سكايب لوقت قليل، وهو ما يعني انه بإمكان سكايب تسليم تلك الرسائل الخاصة إذا تم طلب ذلك منها بموجب القانون.

 

اترك تعليق

نظام أندرويد P سيحظر الكثير من التطبيقات والألعاب
السكك الحديد تستقبل خريجي الجامعات والمعاهد العراقية لهذا السنة
بالصورة: مؤسسة الخمائل تحتفل باليوم العالمي للمرأة في ذي قار
السكك الحديد تنقل الجماهير الرياضية من بغداد الى البصرة
السكك الحديد تقوم بتاهيل خط سكة حديد بغداد -فلوجة
لا تَسْأل
داريوش شايغان
“تاريخ الصحافة في الناصرية” أمسية لإتحاد أدباء ذي قار..
              رسالة من المنفى..قصة قصيرة
صحافة الناصرية في أمسية لإتحاد الأدباء ..
كيف نصنع غبي؟
عظماء الأمة؛ شهدائها
صفقة القرن رَفاهيةٌ بذلٍ أو سَحقٌ بعزٍ
على ما يبدو إنه لن ينكسر
ارشح للبرلمان لأخدم الوطن، ام ليخدمني الوطن؟
عبطان الظاهرة!
أرصفة التفكير على طريق المعرفة
 دراسة نقدية حول مجموعة #قيامة_وطن للكاتب غفار عفراوي 
مركز الرنجس للهواتف الذكية في ذي قار وكلاء شركة جبال
مساهمة شبابية رائعة من تجمع سيارات العراق-ذي قار
امنية كربلاء تحقق مع “نازحين” حاولوا ادخال عجلات مفخخة الى المحافظة
الفياض واليعقوبي ومقتدى الصدر والجلبي يحضرون مجلس عزاء الصدر الاول… صور
مواصفات هاتف “آيفون 6 أس بلس” الجديد
مقتل نائب البغدادي في غارة غرب الموصل
«خل التفاح».. فوائد مُذهلة تعرف عليها  
قاض يجبر فتاة أمريكية على قطع 50 كيلومترا مشيا على قدميها
المركزي يبيع اكثر من 20 مليار دولار .. ومزاد أمس يسجل 209 ملايين12 تموز 2015
عاجل .. تجدد الاشتباكات في محيط دائرة استخبارات كركوك
عاجل:محافظ ذي قار يقيل مدير مجاري ذي قار
العبادي : سأحرر” الموصل ” في غضون الاشهر القادمة
إعلان البيان التأسيسي لمنظمة إدراك للتنمية البشرية
تعادل السعودية والعراق وفوز السودان ببطولة العرب للناشئين
عضو : مجلس ذي قار سيصوت غداً على إقالة مدير التربية ومدير البلديات
المالكي:قواتنا لن تتراجع من الانبار حتى انهاء المظاهر المسلحة
انباء حول مقتل عزت الدوري في تكريت بعد قصف المنزل الذي كان مجتمع فيه
قرب حسم تسمية مدرب منتخب الشباب
صحيفة مقربة من البنتاغون تحذر من نشوب عشر معارك بالعراق وسوريا بعد دحر (داعش)
كردستان والزمن الآخر ..!
الزواج المؤقت .. سوق للمتعة أو حلول شرعية ؟
اشهر الصحف الامريكية تعلن استحالة تسلم المالكي لرئاسة الحكومة وتبرز 10 اسباب تمنع المالكي من الولاية الثالثة
كتابات
داريوش شايغان
كيف نصنع غبي؟
عظماء الأمة؛ شهدائها
صفقة القرن رَفاهيةٌ بذلٍ أو سَحقٌ بعزٍ
على ما يبدو إنه لن ينكسر
عبطان الظاهرة!
أرصفة التفكير على طريق المعرفة
 دراسة نقدية حول مجموعة #قيامة_وطن للكاتب غفار عفراوي 
لماذا لغةُ الدين؟
علي الوردي وفالح عبد الجبار: هل فاق التلميذ أستاذه؟
مدني عيوني حبيبي مدني
حلم الدولة …قراءة في الضياع الشيعي
كيف تنتخب وتُعاقب الفاشلين
حمالات الحطب والتعب
علل ما يلي: انتصار الاعلام الخفي
اما ان اكون تحت عبائتك او عصاك. 
…مجازر الأفراح
أنا ومهوال الحكيم والتسقيط الإعلامي
بضاعة الفاسدين في سوق الانتخابات
 رئاسة الوزراء القادمة
لن نخذل اصواتنا…
شموخ وكبرياء بغداد
الثورة البنفسجية أم المنفعة الدنيوية؟ 
بالحكمة نصنع التغيير
للمرجعية رأي 
لعبة جر الحبل متى تنتهي؟
إنتزاع مشاعرنا وعواطفنا لصيانة الأمانة
همس بارد جداً 
عِبَادِ لا عَبْيد
كل الطرق تؤدي الى العراق.
فاطمة الزهراء..امرأة استثنائية
رهان الإنتخابات 
علم الكلام والحياة الروحية
الا يكفينا ..ائتلاف وطني واحد
بدأ تسقيط رجال المرجعية.
أُقتلوا الحسين متعلقاً بأستار الكعبة!
أوجعني ليرجعني لأنه يحبني  
صراع داخل حدود الوطن
الجوار الست والمحاور السبع
المهم عندك إعدادية
لا تقتلوا العمامة 
بعضنا على صواب
قادة الضرورة والتجارب الفاشلة 
مثلي لايبايع مثله ومثلك لاينتخب مثله 
نعم للأنتاج الوطني 
غزوان البلداوي
ما هذه الببغائية؟
  آفة المخدرات في المجتمع
إعتداء على منبر النصر
الرؤية السياسية في فكر الشباب
اقرأ ايضاً